لمحة حول "الإجراءات اليدويّة" و "الإجراءات الخوارزمية" في جوجل والفرق بينهما | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

لمحة حول "الإجراءات اليدويّة" و "الإجراءات الخوارزمية" في جوجل والفرق بينهما

تَتَسَبَّبُ الإجراءات الخوارزميّة في التأثير سلبا على المحتوى بشكل تدريجي في الوقت الذي تتسبّب فيه الإجراءات اليدويّة في التأثير سلبا بشكل مباشِر.
رجل بشري ناحية اليمين يُصافح رجلا آليا ناحية اليسار إشارة لتجانس طريقة عمل الإجراءات الخوارزمية والإجراءات اليدوية في بحث جوجل

 للبدء، تخيل أن جوجل عبارة عن مكتبة ضخمة جدا، مليئة بـملايين الكُتُب (المواقع الإلكترونية)، وكلّ كتاب يضمّ عدد من الصّفحات الورقيّة (صفحات الويب). ولكي تساعدك جوجل على العثور على الكتاب الذي تبحث عنه أو صفحة معيّن من كتاب (المعلومات التي تريدها)، لديها مجموعة من القواعد الآلية والطرق المبَرمَجة للعثور وتتقييم ولتنظيم هذه الكتب وعرضها عليك. هذه القواعد والطرق هي ما يُعرَف بـ"الخوارزميات".

على هذه الصّفحة، سنأخذ لمحة عامّة عن "الإجراءات اليدويّة" و "الإجراءات الخوارزمية" والفرق بينهما.


لمحة حول الإجراءات الخوارزميّة

في وسط مشرفي المواقع الإلكترونيّة ومنشئي المحتوى يُمكن تعريف "الإجراءات الخوارميّة" بأنّها العقوبات الآلية التي يتمّ تطبيقها على موقع إلكتروني أو إحدى صفحاته.

على سبيل المثال، إذا اكتشفت بعض أنظمة بحث جوجل موقعا إلكترونيّا إخباريّا يضمّ كمّا كبيرا من الصّفحات التي تحتوي على محتوى تمّ جلبه من مواقع إلكتروني أخرى وتمّ لصقه مع بعض من دون إضافة قيمة أو مصادر تؤكّد الخبر أو غير موثوق... أو ربّما يبدو على المحتوى أنّه تمّ إنشاؤه من أجل محرّكات البحث فقط وليس من أجل الأشخاص، تقوم تلك الأنظمة بإرسال إشارات تفيد بأنّ الموقع الإلكتروني منخفض الجودة، فتفهم الخوارزميّة -من تلك الإشارات- أنّ هذا الموقع الإلكتروني لا يستحقّ إظهاره للإشخاص -أو على الأقلّ في الوقت الحالي-، تعمَلُ على خفض ترتيبه أو إزالته من الفهرس بشكل آلي.

تُعرَف "الإجراءات الخوارزميّة" أيضا اسم العقوبات الخفيّة، أقصد، حيثُ لا تُرسِل جوجل إشعارا إلى مشرف الموقع الإلكتروني بأنّه تمّ معاقبة موقعه الإلكتروني من خلال خفضه أو إزالة ظهوره من ميزة اقتراحات جوجل بواسطة إجراء خوارزمي. فقط مع مرور الوقت، يُدرك مشرف الموقع الإلكتروني أنّ موقعه لا يظهر بالشّكل الكافي على نتائج البحث أو ربّما لا يتصدّر كما توقّع.


لمحة حول الإجراءات اليدويّة

ليس هناك موعد محدّد لإصدار إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني، لكن تكثر الإجراءات اليدويّة بعد إطلاق تحديث بتعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل.

يتمّ إصدار إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني عندما ترصد أنظمة بحث جوجل نشاطا مريبا -لم تتمكّن من تفسيره- أو كما كبيرا من المحتوى عديم الفائدة أو ينتهك السّياسات أو يتمّ استلام طلب قانوني لإزالة محتوى موجود في صفحة ما من موقع إلكتروني، يتمّ تمرير ذلك المحتوى أو تلك الصّفحة إلى فريق من المراجعين البشريّين ومقيّمي الجودة.

يستجيب فريق تقييم الجودة الخاصّ بجوجل عن طريق مراجعة المحتوى أو الصّفحة المعنيّة ويتأكّدون أنّها تتضمّن محتوى يُمثّل انتهاكا واضحا لسياسات المحتوى غير المرغوب فيه أو السّياسات ذات الصّلة أو محتوى غير قانوني لم يكن على مشرف الموقع نشره، فتقوم جوجل بإصدار إجراء يدوي -بناء على قرارالمراجعين البشريّين الثّابت ومقيّمي الجودة- في حقّ الموقع الإلكتروني.

عندما تتمّ معاقبة موقع إلكتروني بإجراء يدوي، يؤدّي ذلك إلى خفض ترتيبه في بحث جوجل وربّما حتّى الإزالة بشكل نهائي من الفهرس.

بعد ذلك مباشرة يتمّ إرسال إشعار في جوجل سيرش كونسول -المرتبط بالموقع الذي تمّت معاقبته- وحتّى رسالة عبر البريد الإلكتروني تُفيد بأنّ هناك إجراء يدويّا تمّ اتّخاذه في حقّ الموقع الإلكتروني. وفقط يستيقظ مشرف الموقع الإلكتروني ليتبيّن له على حساب سيرش كونسول انخفاضا حادّا للزّيارات المجّانيّة الواردة من بحث جوجل.

ليس هذا فقط، بل يتضمّن الإشعار أو الرّسالة السّبب الذي أدّى إلى إصدار الإجراء اليدوي. والخطوات المقتَرَحة لحلّ المشكلة.


الأسباب التي تؤدّي إلى معاقبة الموقع بإجراء يدوي

في ما يلي قائمة بعناوين المشكلات التي تؤدّي إلى إصدار إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني من طرف جوجل:

  • إساءة استخدام الموقع الإلكتروني من خلال محتوى خارجي غير مرغوب فيه
  • محتوى غير مرغوب فيه أنشأه المستخدمون
  • مضيف مجاني للمحتوى غير المرغوب فيه
  • مشكلة في البيانات المنظَّمة
  • الروابط المخالفة المؤدية إلى موقعك الإلكتروني
  • الروابط المخالفة الصادرة من موقعك الإلكتروني
  • المحتوى السطحي القليل القيمة أو العديم القيمة
  • إخفاء الهوية و/أو عمليات إعادة التوجيه الخداعية
  • المشاكل الرئيسية المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه
  • صور مخفية الهوية
  • النص المخفي و/أو ازدحام الكلمات الرئيسية
  • عدم تطابق محتوى AMP
  • عمليات إعادة التوجيه الخداعية على الأجهزة الجوّالة
  • انتهاكات سياسة "أخبار جوجل" وسياسة ميزة "اقتراحات"
  • إساءة استخدام سمعة المواقع الإلكترونية


الفرق بين "الإجراءات الخوارزميّة" و"الإجراءات اليدويّة"

يُمكن لمس الفرق بين الإجراءات الخوارزميّة والإجراءات اليدويّة في مجموعة من النّقاط:

  • التّلقائيّة واليدويّة
  • الاكتشاف التّلقائي أو الاستجابة لطلب
  • التأثير التّدريجي أو الفوري
  • الهدف.

أقصد، يتمّ تطبيق الإجراءات الخوارزمية بشكل آلي بواسطة أنظمة مبرمَجة بينما يتمّ تطبيق الإجراءات اليدوية بشكل يدوي بواسطة البشر.

أيضا، تتخذ الخوارزميات الإجراء بناء على عدّة عوامل تحلّلها بشكل آلي مثل الجودة والهيكل، بينما يقوم المراجعون بتقييم المحتوى واتّخاذ الإجراء استجابة لانتهاك أو سبب رصدته أنظمة بحث جوجل.

كذلك، تَتَسَبَّبُ الإجراءات الخوارزميّة في التأثير سلبا على المحتوى بشكل تدريجي في الوقت الذي تتسبّب فيه الإجراءات اليدويّة في التأثير سلبا بشكل مباشِر.

وأيضا، تهدف الإجراءات الخوارزميّة إلى تحسين نتائج البحث بشكل عام في الوقت الذي تهدف فيه الإجراءات اليدويّة إلى ضمان جودة نتائج البحث ومعاقبة المخالفين.

_______

وفي الختام، أودّ أن أشير إلى أنّ "الإجراءات اليدويّة" و "الإجراءات الخوارزمية" واردة، وأيّ موقع إلكتروني معرّض لها، حتّى لو كان الأمر عن طريق الخطإ، المهمّ هو أنّ هناك فرصة دائما لتحسين الموقع الإلكتروني وحتواه والتّحقّق من المعلومات قبل تطبيقها كمحاولة للخروج من حالة الانخفاض الجماعي لزيارات المواقع الإلكترونية الواردة من بحث جوجل.

وإذا كان لديك سؤال أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات، بدء مناقشة في المنتدى أو نشر سؤال في مجتمع مجموعة خدمات بحث جوجل.


1
( إخفاء التعليقات )
  1. نعم، موقعي معاقب باجراء خوارزمي منذ تحديثات مارس 2024
    أتفهم ما تقصد أخي محمد؛
    فأنا أول من تأثر بهذة الاجراءات برغم أنني ألتزم بسياسات جوجل وحريص أشد الحرص على ذلك.
    محسن على، صاحب موقع: قطوف مفاهيم اقتصادية
    https://kotufe.blogspot.com/

    ردحذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي