تحديث المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل: كل ما يجب معرفته | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تحديث المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل: كل ما يجب معرفته

المدّة التي سيستغرقها الموقع الإلكتروني للتّعافي (عدّة أشهر) في حال لاحظت أنظمة جوجل أن الموقع الإلكتروني لم يعد ينتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه.
لقطة شاشة من صفحة تحديثات جوجل للمحتوى غير المرغوب فيه من مجموعة خدمات بحث جوجل

 هل تريد أن تفهم لماذا بعض المواقع الإلكترونية تزدهر في نتائج بحث جوجل بينما تعاني الأخرى؟ هل تبحث عن استراتيجية مضمونة لتحسين تصنيف موقعك؟ تحديثات جوجل المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه تمثل فرصة ذهبية لتحسين جودة المحتوى الخاص بك والارتقاء بموقعك إلى المراتب الأولى. في هذا المقال، سأشرح لك ماذا يعني تخديث المحتوى غير المرغوب فيه وكيف تتعامل معه بصفتك منشئ محتوى أو مشرف موقع إلكتروني.


معنى إطلاق تحديث محتوى غير مرغوب فيه في جوجل

تختلف التّحديثات المتعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه عن التّحديثات الأساسيّة في أنظمة بحث جوجل. وفي الوقت الذي تعني فيه التّحديثات الأساسيّة إدخال مجموعة من التّحسينات الكبيرة على أنظمة التّصنيف بشكل عام، فإنّ التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه تعني أنّ جوجل قامت بإدخال مجموعة من التّحسينات الكبيرة على الأنظمة المتخصّصة في رصد واكتشاف المحتوى غير المرغوب فيه.

تقول جوجل في هذه النّقطة:

على سبيل المثال، نظام رصد المحتوى غير المرغوب فيه هو نظام يستند إلى الذكاء الاصطناعي ونستخدمه بهدف منع المحتوى غير المرغوب فيه. من حين لآخر، نُجري تحسينات على هذا النظام لتعزيز مستوى أدائه في رصد المحتوى غير المرغوب فيه ولضمان أن يرصد الأنواع الجديدة من المحتوى غير المرغوب فيه.


ماذا تقصد جوجل بالمحتوى غير المرغوب فيه

المحتوى غير المرغوب فيه بالنّسبة لأنظمة بحث جوجل هو أي نوع من المحتوى يخالف سياسة واحدة او أكثر من من قائمة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه.

على سبيل المثال، نجد في قائمة الممارسات التي تنتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه قسم "ازدحام الكلمات الرّئيسيّة"، والتي تعني ملء صفحة بكلمات مفتاحية وتكرارها بشكل كبير في محاولة للتّلاعب بنتائج ببحث جوجل. هذا يعني أنّ أيّ صفحة قام فيها منشئ المحتوى بإقحام الكلمات المفتاحيّة وتكراراها بشكل كبير فقط كمحاولة للتّصدّر وبدون فائدة للأشخاص، فإنّ جوجل ستعتبر أنّ تلك الصّفحة -أو فقرة منها- تضمّ محتوى غير مرغوب فيه.


ما يجب معرفته حول هذه التّحديثات

التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه عبارة عن تحسينات كبيرة تعرفها أنظمة رصد المحتوى غير المرغوب فيه، مما يعني أنّ أنظمة الرّصد هذه ستبدأ في رصد المحتوى غير المرغوب فيه بسهولة وسرعة وحتّى البدء في اكتشاف ممارسات جديدة للتّحايل على أنظمة التّرتيب.

يجب معرفة أنّ التّحديثات المتعلّقة بالمحتوى غير المرغوب فيه تحديثات كبيرة، وفي الوقت الذي لا يعني فيه انخفاض ترتيب موقع إلكتروني بسبب إطلاق تحديث أساسي أنّ هناك عقوبة في حقّه، فإنّ انخفاض ترتيب موقع إلكتروني بسبب إطلاق تحديث متعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه يعني وجود محتوى غير مرغوب فيه، وغالبا ما يصحبُ انخفاض التّرتيب إصدارَ إجراء يدويّ في حقّ الموقع الإلكتروني أو حتّى عقوبة خفيّة.

يُمكنك أيضا الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول هل موقعك الإلكتروني جاهز لمواجهة تحديث المحتوى غير المرغوب فيه.


ما الذي تستهدفه هذه التحديثات

 تستهدف هذه التحديثات بشكل عام المحتوى الذي:

ينتهك سياسات جوجل: مثل المحتوى الذي يحتوي على كلمات مفتاحية محشوة بشكل مفرط، أو المحتوى الذي تم إنشاؤه آليا، أو المحتوى الذي يحتوي على روابط أو نصوص مخفية.

يقدم قيمة قليلة للمستخدمين: مثل المحتوى الذي يتم نسخه ولصقه من مصادر أخرى دون إضافة أي قيمة جديدة.

يحتوي على معلومات مضللة أو غير دقيقة: مثل الأخبار الكاذبة أو الشائعات.


كيف تؤثّر هذه التّحديثات على المواقع

هناك العديد من أشكال التأثّر التي من الممكن ان تطال موقعا إلكتروني بسبب إطلاق تحديث متعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه. على سبيل المثال:

انخفاض في ترتيب الموقع: قد يؤدي هذا التحديث إلى انخفاض في ترتيب الموقع في نتائج البحث، خاصة للمواقع التي تحتوي على محتوى منخفض الجودة أو التي تستخدم تقنيات لتحسين الترتيب بطريقة غير مشروعة.

زيادة في عدد الزّيارات المجّانيّة: قد يؤدي هذا التحديث إلى زيادة في الزّيارات الواردة من محرّك بحث جوجل للمواقع الإلكترونية التي تقدّم محتوى عالي الجودة ومفيدا للمستخدمين.

عقوبات يدوية: -كما تمّ الذّكر في الأعلى- في الحالات الشّديدة، قد تصدر جوجل إجراءات يدويّة في حقّ المواقع الإلكترونيّة التي تنتهك سياساتها للمحتوىى غير المرغوب فيه بشكل متكرّر، وقد يؤدي ذلك إلى إزالة الموقع الإلكتروني من نتائج البحث بشكل كامل.


هل تأثّر موقعك الإلكتروني بشكل سلبي

إذا تأثّر موقعك الإلكتروني بإطلاق تحديث للمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل فإنّ أوّل إجر يجب عليك القيام به هو التّحقّق من قسم "الإجراءات اليدويّة" في جوجل سيرش كوسول. إذا وجدتَ أنّ هناك إجراء يدويّا، فيُمكنك إلقاء نظرة على قائمة الإجراءات اليدويّة ومطابقة نوع الانتهاك الظّاهر في حسابك على سيرش كونسول وحلّ المشكلة بناء على النّصائح الموجودة هناك. وفي حال كنت تبحث عن مزيد من المساعدة، يُمكنك الانتقال إلى مناقشة المنتدى حول تحديثات المحتوى غير المرغوب فيه أيضا.

إذا لم تعثر على إجراء يدوي، فمن الممكن أن الأمر يتعلّق بعقوبة خفيّة أو خفض ترتيب من نوع آخر، ففي هذه الحالة سيتعيّن عليك الاطّلاع على سياسات المحتوى غير المرغوب فيه ودراستها بعناية، وتقييم جودة موقعك الإلكتروني -بما في ذلك المحتوى الأساسي، الثّانوي/الإعلاني- للبحث عن ما يُمكن أن تعتبره جوجل انتهاكا لتلك السّياسات، وإصلاحه. مزيدا من المعلومات حول إرشادات تقييم جودة المحتوى.

تقول جوجل:

في حال رصدت المواقع الإلكترونية تغييرًا بعد إجراء تحديث متعلق بالمحتوى غير المرغوب، عليها مراجعة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه لضمان التزامها بهذه السياسات. فمن الممكن أن تسجّل المواقع الإلكترونية التي تنتهك سياساتنا مستوى ترتيب أدنى في النتائج أو قد لا تظهر في النتائج على الإطلاق.


ما المدّة التي يستغرقها الموقع لاستعادة ترتيبه

في حال تأثّر موقعك الإلكتروني بإطلاق تحديث متعلّق بالمحتوى غير المرغوب فيه في جوجل، وبافتراض قمت بإدخال التّحسينات وإزالة المحتوى غير المرغوب فيه، فإنّ المدّة التي سيستغرقها الموقع الإلكتروني للتّعافي (عدّة أشهر) في حال لاحظت أنظمة جوجل أن الموقع الإلكتروني لم يعد ينتهك سياسات المحتوى غير المرغوب فيه على مدى تلك الأشهر.

تقول جوجل في هذه النّقطة أيضا:

إذا أجريت التغييرات اللازمة، قد يتم تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في حال رصدت أنظمتنا الآلية على مدى عدّة أشهر أنّ الموقع الإلكتروني يلتزم بسياساتنا المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه.


قائمة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه

في ما يلي قائمة مختصرة لسياسات المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل:

  • إخفاء الهويّة
  • المداخِل
  • إساءة استخدام النّطاقات منهية الصّلاحيّة
  • المحتوى الذي تمّ اختراقه
  • النّصّ المخفيّ والرّوابط المخفيّة
  • ازدحام الكلمات الرّئيسيّة
  • الرّوابط غير المرغوب فيها
  • الزّيارات الوهميّة
  • البرامج والسّلوكيّات الضّارّة
  • الوظائف المضلِّلة
  • إساءة استحدام المحتوى واسع النّطاق
  • المحتوى المسروق
  • عمليّات إعادة التّوجيه الخداعيّة
  • إساءة استخدام سمعة الموقع الإلكتروني
  • الصّفحات الإعلانيّة التّابعة
  • المحتوى غير المرغوب فيه الذي أنشأه المستخدمون
  • السلوكيات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى خفض ترتيب المحتوى أو إزالته
    • عمليّات الإزالة القانونيّة
    • عمليّات إزالة المعلومات الشّخصيّة
    • التّحايل على السّياسات
    • الخداع والاحتيال

يُمكنك الاطّلاع على قائمة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه.

_______

تقع العديد من المواقع الإلكترونية في فخ الأخطاء الشائعة المتعلقة بالمحتوى غير المرغوب فيه، مما يؤدي إلى تراجع تصنيفها في بحث جوجل. لا تدع موقعك يكون ضحيّة لهذه الأخطاء. استغل هذه الفرصة لتعلُّم كيفية تجنبها وتحسين جودة محتواك بشكل مستمر.

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي