تعرّف على أقوى طرق التّرويج للمحتوى الجديد لتسريع فهرسته في جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تعرّف على أقوى طرق التّرويج للمحتوى الجديد لتسريع فهرسته في جوجل

ما الذي تقصده جوجل بالتّرويج للمحتوى؟ وما هي الطّرق التي تنصح بها جوجل للقيام بهذا التّرويج؟ وما هو الترويج بالكلام المتناقل؟ والمزيد

 إذا كنت منشئ محتوى أو مشرف موقع إلكتروني وكنت ترغب في أن يظهر المحتوى على نتائج بحث جوجل فإنّ جوجل تقول بأنّ التّرويج للمحتوى بشكل فعّال سيساعدها على اكتشاف وفهرسة المحتوى بشكل أسرع، كما تقول بأنّ هناك طرقا عديدة يُنصح بها للتّوريج للمحتوى والموقع الإلكتروني.

فما الذي تقصده جوجل بالتّرويج للمحتوى؟ وما هي الطّرق التي تنصح بها جوجل للقيام بهذا التّرويج؟ هذا ما سأشاركه معك على هذه الصّفحة.

لقطة شاشة من مجموعة خدمات بحث جوجل تشرح أفضل الطرق التي تنصح بها جوجل للترزيج للمحتوى والموقع الإلكتروني


ما الذي تقصده جوجل بالتّرويج للمحتوى

تقصد جوجل بالترويج للمحتوى والموقع الإلكتروني تلك العملية التسويقية التي تهدف إلى زيادة وعي الجمهور بالموقع الإلكتروني ومحتواه، وجذب المزيد من الزّوّار إليه. بعبارة أخرى، هو عمل كل ما في الوسع من أجل جعل الموقع الإلكتروني أكثر شهرة ووصولا، حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من الأشخاص من العثور عليه ، الوصول إليه والاطلاع على المحتوى الذي فيه.


ما هي الطّرق التي تنصح بها جوجل للتّرويج للمحتوى

في دليل تحسين محرّكات البحث، أشارت جوجل إلى مجموعة من الطّرق التي يُمكن من خلالها التّرويج للموقع الإلكتروني، وهي:

  • مشاركة المحتوى على وسائل التّواصل الاجتماعي.
  • التّفاعل مع مناقشات المنتديات ومشاركة المحتوى (الرّابط) ضمن سياق النّقاش.
  • إنشاء حملات إعلانيّة على الإنترنت افتراضيّا وعلى أرض الواقع أيضا.
  • جعل الأشخاص يتناقلون الكلام حول المحتوى والموقع الإلكتروني.


مشاركة المحتوى على منصّات التّواصل الاجتماعي

يعني الترويج للمحتوى عبر مشاركته على منصّات التّواصل الاجتماعي بشكل مبسَّط: استخدام منصات مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن وغيرها لنشر روابط المقالات، المدوّنة، أو أي نوع آخر من المحتوى الذي تمّ إنشاؤه. الهدف من ذلك هو الوصول إلى جمهور أوسع، زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني. وطبعا يجب أن تتمّ مشاركة الرّوابط في السّياق وليس بشكل عشوائي، لانّ هذا من الممكن أن يأخذ الأشخاص انطباعا سيّئا عن الموقع الإلكتروني ومحرّكات البحث.

لقطة شاشة تُظهر مشاركة محتوى موقع إلكتروني على مجموعة فيسبوك

مشاركة المحتوى على منصّات التّواصل الاجتماعي تساعد محرّك بحث جوجل في العثور على المحتوى بشكل أسرع وفهرسته كذلك في العادة.


مشاركة المحتوى من خلال التّفاعل مع مناقشات المنتديات

تعني مشاركة المحتوى من خلال التّفاعل مع مناقشات المنتديات: تضمين روابط للمحتوى (مثل مدوّنة، موقع إلكتروني، أو مقالة) ضمن المناقشات في المنتديات والمجموعات النقاشية عبر الإنترنت، مثل منتدى الدّعم العَربي. وبدلا من مجرد نشر رابط بشكل مباشر، يجب القيام بتقديم معلومات قيمة وذات صلة بموضوع النقاش، ثم القيام بتضمين رابط لمحتواك كمرجع إضافي أو كجزء من إجابتك.

لقطة شاشة للتّرويج لمحتوى من خلال مشاركته على منتدى الدّعم العربي


يُمكنك بدء مناقشة في منتدى الدّعم العربي أو المشاركة في مناقشات الأعضاء الآخرين حيث سيكون بإمكانك التّرويج للمحتوى الذي تقدّمه في سياق الحديث، واعتبار المنتدى كمنبر يرى من خلاله محرّك بحث جوجل المحتوى الجديد الذي تقدّمه. فقط ألق نظرة على سياسات نشر المحتوى في منتدى الدّعم العَربي.


إنشاء حملات إعلانيّة

عندما تقول جوجل "إنشاء حملات إعلانية على الإنترنت افتراضيّا وعلى أرض الواقع أيضا"، فإنها تشير إلى الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الترويج للمحتوى والموقع الإلكتروني باستخدام الإعلانات. حيث ذكرت نوعين من الحملات الإعلانيّة:

الحملات الإعلانية على الإنترنت (الافتراضية)

هي الحملات الترويجية التي تتم عبر الإنترنت باستخدام منصّات مختلفة مثل محركات البحث (جوجل، بينج)، ووسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، إنستغرام)، ومواقع الويب الأخرى. مثل: إعلانات جوجل أدوردز، إعلانات فيسبوك، إعلانات إنستغرام، إعلانات البانر، إعلانات الفيديو، التسويق بالبريد الإلكتروني...


الحملات الإعلانية على أرض الواقع

هي الحملات التّرويجيّة التّقليديّة التي تتمّ خارج الإنترنت، وتشمل مجموعة واسعة من الأنشطة التّسويقيّة. مثل: الإعلانات الخارجية (لوحات الإعلانات، الملصقات، اللافتات)، الإعلانات المطبوعة (المجلات، الجرائد)، الإعلانات التلفزيونية والإذاعية، المعارض والمؤتمرات، توزيع النشرات والكتيبات...


التّرويج عبر الكلام المتناقل

يعني الترويج للمحتوى باستخدام الكلام المتناقل تشجيع الناس على التحدث عن المحتوى بشكل إيجابي وإرساله إلى أصدقائهم ومعارفهم. هذا النوع من الترويج قويّ جدّا لأنه يأتي من شخص موثوق به، مما يزيد من مصداقية المحتوى وجاذبيته.

كيف يمكن تحقيق التّرويج باستخدام الكلام المتناقل؟

  • إنشاء محتوى يستحق المشاركة: يجب أن يكون المحتوى قيما ومفيدا وجذّابا لدرجة أن النّاس سيرغبون في مشاركته تلقائيّا.
  • تسهيل المشاركة: من خلال وضع أزرار لمشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة، وجعل عناوين المقالات وصورها جذّابة ومشوِّقة.
  • التفاعل مع الجمهور: عن طريق تشجيع القُرَّاء على التّعليق والمشاركة في المناقشات حول المحتوى، مما يزيد من تفاعل الآخرين.
  • التعاون مع المؤثرين: يمكن للتعاون مع المؤثّرين في مجال محتوى معيّن أن يزيد من انتشار ذلك المحتوى بشكل كبير.
  • بناء مجتمع: محاولة بناء مجتمع من حول المحتوى، حيث يشعر القرّاء بالانتماء والرّغبة في المشاركة.


أنواع ترويج أخرى

يُمكن إدراج أي نوع من أنواع التّرويج للمحتوى الآتية ضمن ما تقصده جوجل بـ "الطّرق الأخرى للتّرويج":

  • التّسويق بالشّركة
  • التّسويق عبر المؤثّرين
  • التّسويق عبر التّطبيقات
  • التّسويق عبر الرّسائل النّصّيّة
  • التّسويق عبر البودكاست
  • التّسوق عبر الأحداث والفعاليّات
  • التّسويق عبر التّسويق بالعمولة


ما الفائدة من التّرويج للمحتوى

عند الترويج الفعّال للمحتوى الجديد، فإنه -بالإضافة إلى جلب عدد أكبر من القرّاء والزّوّار- تتمّ مساعدة محرك بحث جوجل على اكتشافه وفهرسته بشكل أسرع. هذا يعني أن المحتوى سيظهر في نتائج البحث بشكل أسرع وربّما أبرز، مما يزيد من فرص وصوله إلى جمهور أوسع. بالإضافة إلى ذلك، فإن الترويج الفعّال يجذب المستخدمين المهتمّين بالموضوع نفسه، مما يزيد من تفاعلهم مع المحتوى ويساهم في تحسين تصنيفه في محركات البحث. وبالتالي، فإن الترويج الفعّال هو استثمار ذكي لزيادة مدى وصول المحتوى وتعزيز مكانة الموقع الإلكتروني.

الترويج الفعّال للمحتوى هو بمثابة دليل يشير إلى محرّك بحث جوجل حول محتوى جديد. عندما يتمّ الترويج بشكل صحيح، فإن هذا يزيد من عدد الروابط المؤدية إلى المحتوى، ويزيد من التفاعل معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبالإضافة إلى وصول زواحف جوجل إلى المحتوى موازاة مع وصول الأشخاص، وتفاعل الأشخاص بشكل إيجابي مع المحتوى الذي يُهمّهم فإنّ هذا يرسل إشارة قوية إلى جوجل بأن هذا المحتوى ذو قيمة ويستحقّ الظهور في المراتب الأولى. وبالتالي، فإن الترويج الفعّال هو خطوة أساسية لتحسين محركات البحث (SEO) وزيادة حركة المرور إلى الموقع.

_______

تقول جوجل أيضا:

يمكنك طلب إذن من أفراد الجمهور لإرسال نشرات إخبارية متكرّرة إليهم وإعلامهم بالمحتوى الجديد الذي نشرته على موقعك الإلكتروني. وكما هو الحال مع كل شيء آخر، يجب الترويج لموقعك الإلكتروني باعتدال لأنّ الإفراط في الترويج له قد يؤثر سلبًا، إذ قد يمِلّ الجمهور من عمليات الترويج وقد تصنّف محركات البحث بعض الممارسات الترويجية باعتبارها تلاعبًا بنتائج البحث.


في النهاية، الترويج للموقع الإلكتروني هو رحلة مستمرة تتطلب الصّبر والمثابرة. مع عدم توقُّع نتائج فورية، بل بناء استراتيجية تسويقية شاملة والقيام بتنفيذها بانتظام. وتذكُّر أن التفاعل مع الجمهور، وتقديم محتوى قيّم، وبناء علاقات قويّة معهم يُساعد محرّك بحث جوجل في اكتشاف المحتوى بسرعة فائقة والنجاح على المدى الطويل.

هل تعرف طريقة ترويج أخرى؟ هل لديك سؤال؟ هل أنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، يُمكنك المشاركة في التّعليقات، الانتقال إلى مناقشة المنتدى التي تتضمّن نصائح للتّرويج للمحتوى أو نشر سؤال في مجتمع مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


2
( إخفاء التعليقات )
  1. أجد صعوبة في الترويج لموقعي يا باشمهندس
    والأرشفة ضعيفة جدا، فما الحل؟
    قطوف مفاهيم اقتصادية
    https://kotufe.blogspot.com/

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا هيام، كيف حالك؟
      بما أنّ جوجل تنصح بالتّرويج للمحتوى في المنتدى، أدعوك للتّرويج لموقعك الإلكتروني في منتدى الدّعم العَربي عن طريق بدء مناقشات حول المواضيع التي تكتبين عنها في موقعك الإلكتروني وإدراج الرّابط في حال أراد بعض الأعضاء الانتقال للاطّلاع على مزيد من المعلومات.
      يُمكنك الاطّلاع على مثال على التّرويج للمحتوى والذي يُمكنك فعله أيضا أو الإبداع أكثر.
      يُمكنك أيضا الانتقال إلى مناقشة المنتدى حول نصائح التّرويج الموجود رابطها ضمن محتوى الصّفحة لمزيد من المعلومات.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي