تعرّف على مدى أهمّيّة وجود "صفحة الكاتب" على موقع إلكتروني خصوصا إذا كان يضمّ مواضيع أموالك أو حياتك | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

تعرّف على مدى أهمّيّة وجود "صفحة الكاتب" على موقع إلكتروني خصوصا إذا كان يضمّ مواضيع أموالك أو حياتك

تعرّف على لماذا عليك إضافة صفحة الكاتب أو الكتّاب إلى موقع الإلكتروني لتحسين ظهوره على نتائج البحث ولتفادي إجراء يدوي بسبب انتهاك سياسات الشّفافية.

 إذا كنت مشرف موقع إلكتروني تعتقد أنّ وجود صفحة الكاتب مجرّد خطوة ثانويّة أو غير مهمّة، فإني أدعوك لمعرفة حقيقة هذا الموضوع من خلال متابعة قراءة هذا المقال الذي لربّما ستجده مثيرا.

هذا المقال الذي أنشأتُه خصّيصا من أجل الإشارة إلى إجراء مهمّ -يتجاهله عدد كبير من الأشخاص- عندما يتعلّق الأمر بتوفير محتوى مفيد للأشخاص وتحسين محرّكات البحث بعد أن لم أعثر في المحتوى العربي على ما يتناول هذا الموضوع المهمّ.

دعني أخبرك بشكل عامّ، أنّ وجود معلومات حول كاتب المحتوى في موقع إلكتروني خطوة أقلّ ما يُقال عنها أنّها مهمّة، سواء لإفادة الأشخاص أو لتحسين محرّكات البحث على حدّ سواء.

وتكون المعلومات حول الكاتب (التي يتوقّع الأشخاص أن يعثروا عليها في "صفحة الكاتب") مهمّة بالدّرجة الأولى عندما يتعلّق الأمر بمحتوى يتناول مواضيع أموالك أو حياتك. مزيدا من المعلومات حول كيف تتعرّف على مواضيع أموالك أو حياتك.

بمعنى، إذا كان موقع إلكتروني يتضمّن مواضيع أموالك أو حياتك (مثل الصّحة، المال او القانون...)، فإنّ وجود صفحة الكاتب خطوة مهمّة يجب على مشرف الموقع الإلكتروني القيام بها.

كاتب في الخلفية بجانبه دواة وريشة كتابة فيها موضوع على كتاب وعلامة استفهام على وجه الكاتب إشارة إلى سؤال من هو


فائدة صفحة الكاتب

قد لا تحظى صفحة الكاتب بأهمّية قصوى إذا تعلّق الأمر بمحتوى لا يُؤثّر مباشرة على الأشخاص، أقصد، عندما يتعلّق الأمر بالمواقع الإلكترونيّة التّرفيهيّة مثل صفحات الكوميكس أو القصص القصيرة... وحتّى في المواقع الإلكترونيّة الإخباريّة الكبرى، قد لا يتمّ التّركيز على صفحة الكُتّاب، وهذا لأنّ مثل هذه المواقع الإلكتروني تكون قد اكتستبت مصداقيّة في المحتوى الإخباري الذي تقدّمه، مثل موقع الجزيرة الإلكتروني.

لكن في حالات أخرى، مثل المواقع الإلكترونيّة الناشئة أو تلك التي لم تحقِّق سمعة عالية في المجال، فإنّ وجود صفحة الكاتِب أو الكُتّاب فيها من الممكن أن تكون ذات فوائد، منها:

  • بناء الثّقة والمصداقيّة: والتي تتجلّى في كون أنّه عندما يعرف القارئ من يقف وراء المحتوى، يشعر بقدر أكبر من الثقة والمصداقية. معرفة مؤهلات الكاتب وخبرته تعزز من قيمة المعلومات المقدمة، خصوصا إذا تعلّق الأمر بمواضيع الأموال أو الحياة.

  • تعزيز الهويّة: حيث إنّ صفحة الكاتب تفيد في بناء هويّة للموقع الإلكتروني، وتجعل القارئ يشعر بأنّه يتابع شخصا حقيقيا وليس مجرد محتوى عشوائي.

  • جذب المزيد من القرّاء: إذ إنّ وجود صفحة كاتب تتضمّن معلومات مفيدة حول الكاتب مثل اسمه الشّخصي أو اسمه الكامل أو لقبه المعروف به (حتّى لو كان "يوسف كيروسين") أو معلومات أكثر حوله فهناك إمكانية أن يعود الأشخاص للبحث عن الكاتب الذي يُعجبهم قراءة المحتوى الذي يُقدّمه.

  • تحسين محرّكات البحث: ربّما من أهمّ ما تدور عليه هذه الصّفحة رغم تأخير هذه الفائدة إلى آخر القائمة إشارة إلى أنّ التّركيز على محرّكات البحث يعني التّركيز على ما فيه فائدة للأشخاص، ووجود صفحة كاتب تتضمّن معلومات كافية حول الكاتب في الموقع الإلكتروني إشارة جيّدة.


دليل على أهمّيّة صفحة الكاتب

تُدرِّب جوجل مقيّمي جودة البحث -الأشخاص الذين يقيّمون جودة المحتوى والمواقع الإلكترونية لتحسين أنظمت التّرتيب والبحث  الخاصّة بجوجل- على البحث في الموقع الإلكتروني للعثور على معلومات حول المسؤول عن كاتب المحتوى. مزيدا من المعلومات حول إرشادات تقييم الجودة.

أعطت جوجل تفاصيل كثيرة حول كيف يتعامل مقيّمو الجودة وأنظمة التّرتيب مع المواقع الإلكترونية، وسيكون بإمكانك العثور على المزيد مما يدعم صفحة الكاتب في دليل مقيّمي جودة المحتوى في جوجل.

قد لا تسمع من جوجل تقول لك مباشرة "هاي أنت، قم بإضافة صفحة الكاتب في موقعك الإلكتروني". بدل ذلك سيتعيّن عليك فهم كيف تقوم جوجل بتقييم جودة المحتوى حتى تتحقّق أن لصفحة الكاتب دورا مهمّا في الموقع الإلكتروني.

إليك مفاجأة: تعاقب جوجل بعض المواقع الإلكترونيّة التي لا تلتزم بسياسات الشّفافية الخاصّة بميزة اقتراحات جوجل أو ميزة أخبار جوجل، والتي تفيد بضرورة وجود كمّ كاف من المعلومات حول كاتب أو كُتَّاب المحتوى، واحزر أن يكون هذه المعلومات؟

كنتُ قد كتبتُ في مقال آخر من مدوّنة الدّعم العربي حول مشرف مواقع إلكترونيّة تمّ إصدار إجراء يدوي بسبب انتهاك سياسات الشّفافيّة في جوجل حيث لم يكن يعرض معلومات كافية حول الموقع الإلكتروني أو المسؤول عنه أو تواريخ النّشر والتّعديل...

يُمكنك المشاركة في مناقشة بدأتها على منتدى الدّعم العربي بعنوان "هل صفحة الكاتب مهمة لموقعي الإلكتروني" وشاركنا رأيك.


محتوى صفحة الكاتب

قد تختلف طبيعة وشكل "صفحة الكاتب" من موقع إلكتروني إلى آخر والمحتوى الموجود عليها أيضا، لكن المعلومات التي من الممكن أن يتمّ العثور عليها عادة على صفحة الكُتّاب ما يلي:

  • الصّورة الشّخصيّة للكتاب.
  • اسم الكاتب ونبذة عن سيرته الذّاتيّة.
  • خبرات الكاتب بما فيها الشّواهد الدّراسيّة التي حصل عليها في المجال الذي يكتب عنه.
  • اهتمامات الكاتب.
  • إنجازات الكاتب والجوائز ذات الصّلة بالمحتوى الخاصّ به التي حصل عليها.
  • روابط إلى حسابات منصّات التّواصل الاجتماعي الخاصّة بالكامل أو رابط لموقعه الإلكتروني الشّخصي.
  • معلومات الاتّصال بالكاتب
  • ...

طبعا هذه أمثلة فقط، وإذا كنت مشرف موقع إلكتروني، يُمكنك إضافة المزيد من المعلومات مما هو غير موجود هنا أو وضع معلومات أقلّ من المعلومات الموجودة هنا.

بكلمات أخرى، وإذا أردت اختصار كلّ هذا، تخيّل أنّك قارئ عادي، ووصلتَ إلى إحدى المقالات التي كتبتَها، وتريد معرفة من هو كاتب المحتوى للتّحقّق من أهليّته للكتابة حول ذلك المحتوى أو خبرته في ذلك الموضوع؛ إذا وجدت أنّ المعلومات كافية، فعلى الأرجح انت على الطّريق الصّحيح.


أين يتوقّع القرّاء العثور على معلومات حول الكاتب

أقصد هنا العثور على معلومات حول الكاتب في نفس الموقع الإلكتروني الذي ينشر فيه المحتوى وليس معلومات حول الكاتب خارج الموقع الإلكتروني، والأماكن التي يتوقّع فيها القرّاء العثور على معلومات حول الكاتب في موقع إلكتروني كالتّالي:


سطر المؤلِّف

وهو ذلك السّطر الذي يكون في العادة في أعلى الصّفحة قبل المحتوى الأساسي والذي يظهر عليه اسم الكاتب أو لقبه أو هما معا وربّما صورته الشّخصيّة أيضا:

لقطة شاشة من موقع تك نيوز الإلكتروني يظهر في إحدى صفحاته اسم الكاتب إدريس الحميري وصورته الشّخصيّة
لقطة شاشة من موقع تك نيوز الإلكتروني يظهر في إحدى صفحاته اسم الكاتب إدريس الحميري وصورته الشّخصيّة


نبذة الكاتب

وهي تلك النّبذة الصّغيرة التي تظهر عادة بجانب المحتوى الرّئيسي أو بعده مباشرة أسفل الصّفحة والذي يظهر عليها اسم الكاتب وربّما صورته الشّخصية ونبذة سريعة حوله:

لقطة شاشة من موقع موبي هاي تظهر فيها نبذة حول الكاتب في الجهة السّفلى لإحدى صفحاته
لقطة شاشة من موقع موبي هاي تظهر فيها نبذة حول الكاتب في الجهة السّفلى لإحدى صفحاته


ارتباط إلى صفحة الكاتب أو فريق المؤلّفين

وهو ارتباط يُمكن العثور عليه في العادة أعلى الصّفحة الرّئيسية أو في رأس الموقع الإلكتروني أو تذييله حيث يظهر على جميع صفحات الموقع الإلكتروني أو أكثرها أهمّيّة.

هذا مثال من مجموعة خدمات بحث جوجل حيث يظهر على لقطة الشّشاشة ارتباط إلى صفحة الكُتَّاب، عند النّقر عليه، تظهر قائمة المؤلّفين بأسمائهم، وعند النّقر على أحد الأماء يتمّ النّقل إلى صفحة كاتب مخصّصَة:

لقطة شاشة من مدونة مجموعة خدمات بحث جوجل تُظهر ارتباطا يؤدي إلى فريق المؤلّفين والكُتَّاب
لقطة شاشة من مدونة مجموعة خدمات بحث جوجل تُظهر ارتباطا يؤدي إلى فريق المؤلّفين والكُتَّاب

تتمثّل فائدة وجود ارتباط لصفحة الكاتب في توفير المزيد من المعلومات حول الكُتّاب لقرّاء الموقع الإلكتروني.


صفحة حول الموقع

صفحة "حول الموقع" أو "من نحن" من أهمّ الصّفحات التي يبحث فيها الأشخاص عن معلومات حول الكاتب أو حول الموقع الإلكتروني ككلّ، لهذا من الجيّد الإشارة إلى بعض المعلومات حول الكاتب في صفحة من نحن وربّما إرفاق ارتباط يؤدّي إلى الصّفحة المخصّصة له. مزيدا من المعلومات حول صفحة من نحن.


توقيع المقال

في العديد من المواقع الإلكترونية، يختتم الكاتب مقاله بتوقيع يحتوي على اسمه وربما رابط لمزيد من المعلومات عنه.


أماكن أخرى

تختلف أماكن العثور على معلومات حول الكاتب في موقع إلكتروني من موقع إلكتروني إلى آخر، لكن في الأخير تكون قريبة من القرّاء.

بمعنى إذا ألقيت نظرة خاطفة على الصّفحة التي تتواجد فيها، فستجد معلومات حول الكاتب في مكان ما من الصّفحة.


من أنت حتّى تكتب عن هذا المحتوى

تفيد المعلومات حول الكاتب في تعزيز مصداقيّته وقدرته على إنشاء محتوى عالي الجودة يثق فيه الأشخاص.

بالنّسبة لمعظم الأشخاص، سيثقون بمقال حول كيفية استخدام دواء كتبه طبيب يبدو من خلال المعلومات المقدَّمة حوله أنّ لديه شواهد ومءهِّلات علميّ وربّما يعمل في مستشفى أو عيادة، ومن الجهة الأخرى، لن يثقوا بمقال حول كيفية استخدام نفس الدّواء من موقع إلكتروني أو كاتب مجهول الهويّة.

في حال كنت ترغب في التّحقّق أكثر ومناقشة هذا الموضوع، أدعوك للانتقال إلى مناقشة مصطفى أبو عيسى بعنوان "من أنت حتى تكتب عن هذا الموضوع؟" في منتدى الدّعم العَربي.


أسئلة شائعة حول صفحة الكاتب (faq)

في ما يلي بعض الأسئلة الأكثر شيوعا التي سمعتها من أصدقائي وعملائي حول صفحة الكاتب:


هل جميع المواقع الإلكترونية يجب أن تتضمّن صفحة الكاتب؟

بخلاف المواقع الإلكترونية التي لا يكون فيها العثور على صفحة الكاتب متوقّعا، من المفيد وجود صفحة الكاتب على المواقع الإلكترونية التي من المحتمَل أن يبحث فيها الأشخاص عن معلومات اكثر حول الكاتب أو يكونون بحاجة إليها، مثل مواضيع أموالك أو حياتك.


لديّ أكثر من كاتب واحد على موقعي الإلكتروني، هل أنشئ صفحة مخصّصة لكلّ كاتب؟

إذا كان من المهمّ لقرّاء موقع إلكتروني العثور على معلومات حول كُتَّاب المحتوى، فمن الجيّد وجود صفحة مخصَّصة لكلّ كاتب. على سبيل المثال يُمكن إنشاء صفحة ثابتة تتضمّن نبذة حول فريق الكتَّاب حيث يُمكن العثور على ارتباط يؤدّي إلى مزيد من المعلومات حول الكاتب فيها، أو رابط من خلال نبذة الكاتب على صفحات المحتوى.


لماذا يُنصَح بالإفصاح عن معلومات الكاتب؟

أوّل ما يحضر ذهن قارئ عند مصادفته لكاتب محتوى مجهول الهويّة هو الشّكّ في ذلك المحتوى، حيث يمكن استغلال إمكانية عدم الكشف عن الهوية لأغراض سيئة، مثل نشر الشائعات أو التحريض على الكراهية. لهذا فإنّ وجود معلومات حول الكاتب تُعطي الثّقة.


ما هي أكثر أنواع المحتوى التي تكون بحاجة إلى صفحة الكاتب؟

تأتي مواضيع أموالك او حياتك في المرتبة الأولى عند الحديث عن المحتوى الذي يتطلّب قدرا كبيرا من التّجربة والخبرة والمصداقية والجدارة بالثّقة والتي تُعتَبَر فيها "صفحة الكاتب" مكانا مهمّا لإبراز هذه الأخيرة. فمن ذلك، محتوى الأخبار والأحداث الجارية، التّربية المدنية والحكومة والقانون، التّمويل، التّسوّق، الصّحّة والسّلامة، ومجموعات الأشخاص.


لا يُمكنني الإفصاح عن هويّتي، ماذا أفعل؟

هناك العديد من الحالات التي لا يُمكن فيها للكاتب الإفصاح عن هويّته، مثل الصّحفيّين الذين يكتبون عن الفساد والجرائم والذين حصلوا على المعلومات من مصادر سرّيّة لضمان استمرار تدفّق المعلومات، التّحقيقات الصّحفيّة الاستقصائيّة، المعلومات الشّخصيّة التي قد تعرّض الكاتب أو الآخرين للخطر... في هذه الحالة سيتمّ الاعتماد على معلومات الموقع الإلكتروني بدل معلومات الكاتب.

_______

في حال كنت ترغب في مناقشة الموضوع، يُمكنك بدء مناقشة في منتدى الدّعم العربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

2
( إخفاء التعليقات )
  1. منشور ممتاز ومعلومات مفيدة جزاكم الله خيرا.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا كثيرا على المرور الطّيّب والإيجابي، كلّ التّوفيق مع أدباء بلا حدود
      مع تحيّاتي الحارّة

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي