التحكم عن بُعد في أجهزة الآخرين: أدوات آمنة تتيح لك الوصول الكامل! | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

التحكم عن بُعد في أجهزة الآخرين: أدوات آمنة تتيح لك الوصول الكامل!

تعلم كيفية التحكم عن بُعد في أجهزة الآخرين بأمان باستخدام تطبيقات موثوقة مثل AnyDesk وChrome Remote Desktop لتقديم الدعم الفني دون المساس بالخصوصية.
الوصول إلى الأجهزة عن بعد وشعار مدونة الدعم العربي وجهاز حاسوب

 في هذا العالم الرقمي المتسارع، قد تجد نفسك في موقف حيث يطلب منك أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك مساعدته في حل مشكلة تقنية على هاتفه أو حاسوبه.

قد تكون المشكلة صغيرة مثل إعداد برنامج جديد أو معقَّدَة مثل استكشاف خطأ في النّظام. لكن، ماذا لو كان هذا الشخص بعيدا عنك ولا يمكنك الوصول إليه؟ هنا تأتي التكنولوجيا لإنقاذ الموقف!

بفضل تطبيقات مشاركة الشاشة والتحكم عن بُعد، يمكنك الآن مساعدة الآخرين بسهولة وكأنك بجانبهم.

لكن دعونا نتوقف لحظة، التحكم عن بعد بجهاز شخص آخر ليس مجرد أمر تقني عابر، بل هو مسؤولية كبيرة، حيث تحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم الطرق القانونية والآمنة فقط، لضمان خصوصية الشخص الآخر وأمان معلوماته.

في هذا المقال، سنلقي الضوء على كيفية التحكم في جهاز آخر عن بعد بطريقة قانونية وآمنة باستخدام تطبيقات موثوقة، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى جهاز شخص آخر من أجل تقديم الدعم الفني -مثلا- دون المَساس بخصوصية أو أمان البيانات.


ما هو التحكم عن بعد بالأجهزة ولماذا تحتاج إليه؟

التحكم عن بعد بالأجهزة هو عملية الوصول إلى جهاز آخر وإدارته من مكان بعيد.

هذه التّقنية تتيح للمستخدمين تنفيذ العديد من المهام مثل إصلاح المشكلات، تثبيت التطبيقات، وحتى إجراء تعديلات على الإعدادات دون الحاجة للوجود الفعلي أمام الجهاز.

سواء كنت خبيرا تقنيّا أو مجرد مستخدم يرغب في مساعدة أحد أفراد العائلة أو صديق، هذه الأدوات أصبحت ضرورة في عصرنا الرقمي.


أهمية الخصوصية والأمان عند استخدام تطبيقات التحكم في الأجهزة عن بعد 

قبل أن نغوص في تفاصيل كيفية استخدام تطبيقات التحكم عن بعد، من الضروري أن نذكّر بأهمية الأمان.

عندما تمنح شخصا آخر حق الوصول إلى جهازك أو تقوم أنت بالدخول إلى جهاز شخص آخر، يجب أن تتأكد من أن العملية تتم بأمان.

استخدام تطبيقات غير موثوقة قد يعرّضك لمخاطر كبيرة مثل سرقة البيانات أو اختراق الجهاز.

لذا، في هذا المقال، سنقدم لك بعض التطبيقات الموثوقة التي تضمن لك عملية آمنة، حيث يقوم الطّرف الآخر بإعطاء الإذن الصريح بالوصول إلى جهازه الجوال أو الحاسوب والتّحكم فيه، ويمكنه إنهاء الجلسة في أي وقت ويُمكنك ذلك أيضا.


تطبيقات التّحكّم بالأجهزة عن بعد

في ما يلي بعض التّطبيقات التي أستخدمها بشكل يومي للوصول إلى أجهزة أفراد عائلتي، أصدقائي أو الأشخاص الذين يطلبون منّي مساعدة خاصّة، حيث يكون بإمكاني الوصول إلى جهازهم الجوّال او الحاسوب والقيام باتّخاذ إجراءات على أجهزتهم بدلا عنهم:


تطبيق اينيديسك

تطبيق اينيديسك  (بالإنجليزيّة: Anydesk) هو تطبيق يُمكن تنزيله على أجهزة الحاسوب وأجهزة الجوّال ويُمكِّن الشّخص من الوصول إلى جهاز الشّخص والتّحكّم به بشكل كامل إلى حدّ ما حسب الأذونات التي يوفّرها الطّرف الآخر، ولاستخدام تطبيق اينيديسك، يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:


1- تنزيل تطبيق اينيديسك

لمشاركة شاشة جهازك والتّحكّم بها من طرف شخص آخر، أو الوصول إلى شاشة شخص آخر أو التّحكّم بها يجب تنزيل تطبيق اينيديسك سواء باستخدام جهاز حاسوب أو جهاز الجوّال.


تنزيل اينيديسك لأجهزة الحاسوب


تنزيل اينيديسك لأجهزة الجوّال


تنزيل اينيديسك لأجهزة ابل تي في


2- استخدام تطبيق اينيديسك والوصول إلى شاشة الطّرف الآخر

من أجل البدء في استخدام تطبيق اينيديسك يجب أوّلا تنزيله على جهاز الطّرف الأوّل والجهاز الطّرف الثّاني، على سبيل المثال تنزّله على جهازك وأنزّله على جهازي أيضا.

بعد ذلك، إذا كنت أنت من يرغب في الوصول إلى جهازي، فسيجب عليّ أنّ أشارك معك رقما يظهر في أعلى شاشة تطبيق اينيديسك، بعدها ستقوم بإدخال الرّقم في مربّع العنوان في تطبيق اينيديسك:

لقطة شاشة من اينيدسكي تُظهر جزء من رمز الوصول مع بعض الحسابات المرتبطة المحجوبة لأسباب تتعلق بالخصوصية

انسخ الرّقم المُحاط باللّون الأحمر وشاركه مع الشّخص الذي ترغب في أن يصل إلى جهازك، أو اطلب من الشّخص الآخر أن يُشارك معك هذا الرّقم من جهازه في حال كان أنت من عليه الوصول إلى جهاز الشّخص الآخر، وإدخاله في المربّع الأخضر.

إذا كان أنت من يريد الوصول إلى جاهز الطّرف الآخر، فبعد إدخال الرّقم، ستنقر على "إدخال" (Enter)، بعدها ستظهر بعض الإشعارات على شاشة الطّرف الآخر تسأله السّماح أو عدم السّماح لك بالوصول إلى جهازه.

للوصول، يجب على الطّرف الآخر الموافقة على وصولك إلى جهازه.

في الحالات العاديّة، يتمّ تعيين أذونات افتراضيّة للاتّصال، في حالات أخرى يجب على الطّرف الذي يستقبل المساعدة أن يُحدّد الصّلاحيّات المطلوبة أو التي ستمكّنك من مساعدته بشكل أفضل.

على سبيل المثال، للتّحكّم في شاشة الطّرف الآخ، يجب على الطّرف الآخر أن يسمح لك باستخدام الفأرة على جهازه. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات على موقع اينيديسك الإلكتروني الرّسمي.


كروم ريموت ديسكتوب

تطبيق سطح المكتب البعيد من كروم ، أو كروم ريموت ديسكتوب  (بالإنجليزيّة: Chrome Remote Desktop) هو تطبيق يُمكّن من مشاركة الشّاشة بين الأجهزة عن بعد، وهو مشابه لتطبيق اينيديسك غير أنّه من تطوير شركة جوجل.

ومن أجل استخدام تطبيق كروم ريموت ديسكتوب يُمكن اتّباع الخطوات التّالية:


1- تنزيل تطبيق كروم ريموت ديسكتوب

من أجل الوصول إلى شاشة الطّرف الآخر أو أن يصل الطّرف الآخر إلى شاشة جهازك يجب تنزيل تطبيق كروم ريموت ديسكتوب.


تنزيل تطبيق كروم ريموت ديسكتوب على أجهزة الحاسوب

من أجل تنزيل التّطبيق على جهاز الحاسوب، يُمكن تثبيت إضافة كروم لتطبيق ريموت ديسكتوب على متصفّح جوجل كروم على جهازك، أو الانتقال إلى موقع ريموت ديسكتوب من أجل الدّعم البعيد والنّقر على زرّ "تثبيت"، تثبيت الطّبيق على جهاز الحاسوب.

يُمكن أيضا تنزيل تطبيق سطح المكتب البعيد من متجر تطبيقات جوجل.


2- استخدام تطبيق كروم ريموت ديسكتوب والوصول إلى جهاز الشّخص الآخر

بعد تنزيل تطبيق كروم ريموت ديسكتوب على جهاز الحاسوب وتثبيته، يُمكن العودة إلى صفحة  إمكانيّة الدّخول عن بعد لإعداد إمكانيّة الدّخول عن بعد إلى جهاز الطّرف الآخر، ويجب على الطّرف الآخر أن يكون قد قام بنفس هذه الخطوات.

لقطة شاشة من سطح المكتب البعيد كروم حيث يظهر خيار الوصول إلى شاشة شخص آخر أو السماح بالوصول إلى الشاشة الخاصة بالشّخص

في حال أنت من كان يريد الوصول إلى جهاز الطّرف الثّاني: اسأل الطّرف الثّاني أن يُشارك معك الرّمز الخاصّ به وقم بإدخاله في مربّع (الاتّصال بجهاز كمبيتر آخر) المحاط باللّون الأخضر.

في حال كنت ترغب في الحصول على مساعدة عن بعد: انقر على "إنشاء رمز" في مربّع (مشاركة هذه الشّاشة")، سيظهر رمز مكوَّن من 12 رقما، مثل ما يظهر في الصّورة الآتية:

تنبيه: تنتهي صلاحيّة رمز الدّخول مباشرة بعد 5 دقائق من إنشائه، هذا يعني انّك إذا أرسلت رمز الدّخول إلى شخص آخر وتأخّر مدّة أكثر من 5 دقائق قبل أن يقوم بإدخال الرّمز للوصول إلى جهازك، فإنّ الرّمز حينها سيكون غير صالح.


إلى هنا تكون -بهذه المعلومات والخطوات- قد تمكّنت من الوصول إلى جهاز شخص آخر أو تمكّن من الوصول إلى جهازك شخص آخر بإذنك، وفي الختام، أودّ القول انّ استخدام تطبيقات مشاركة الشّاشة هذه تختصر وقتا وجدها كبيرَين، في نفس الوقت من الممكن ان تشكّل خطرا شديدا على الخصوصية في حال تمّ مشاركة رموز الوصول مع أشخاص غير موثوقين.

وفي حال كان لديك استفسار أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، يُمكنك بدء مناقشة في منتدى الدّعم العَربي.

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي