ما معنى "مزارع الرّوابط" ومدى فائدتها | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

ما معنى "مزارع الرّوابط" ومدى فائدتها

هل مزارع الرّوابط مفيدة لتحسين محرّكات البحث أم تنتظر عقوبات صارمة من جوجل؟
عبارة مزرعة الرّوابط على خلفية من المزرعة السّعيدة

 مزرعة الرّوابط هي شبكة من الصّفحات أو المواقع الإلكتروني منخفضة الجودة التي تمّ إنشاؤها فقط لاكتساب روابط خلفيّة تؤدّي إلى موقع إلكتروني أساسي، وبشكل عامّ، هي ممارسة تنتهك سياسات الممحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة ببحث جوجل.

تعرّف أكثر على مزارع الرّوابط لتحسين محرّكات البحث وكيف أنّ بإمكانها تضييع وقتك وجهدك سُدى

ما معنى مزرعة الرّوابط

مزرعة الروابط هي عبارة عن شبكة من المواقع الإلكترونية التي يتم إنشاؤها بشكل مصطنَع و متعمَّد بهدف الحصول على عدد كبير من الروابط المؤدّية إلى موقع إلكتروني معيَّن. يتم ذلك عن طريق إنشاء مواقع إلكترونيّة منخفضة الجودة تحتوي على روابط تشير إلى الموقع المستهدَف، ممّا يمنح الانطباع الخاطئ لمحركات البحث بأن هذا الموقع يتمتع بشعبية كبيرة وموثوقية عالية.

مثال عن مزرعة روابط

إنشاء 30 مدوّنة + إنشاء 50 مقال في كلّ مدوّنة + توزيع الرّوابط 12 رابطا في كلّ مقال يُؤدّي إلى الموقع الإلكتروني المستهدَف. مزيدا من التّفاصيل في مناقشة المنتدى حول مرازع الرّوابط.

رسوم توضيحية عبارة عن مزرعة روابط حيث تظهر في منتصف الصورة موقع كبير تحيط به 4 مزارع روابط موصول كلّ واحد من المواقع في تلك المزارع الأربعة مع المواقع الإلكتروني المستهدف الذي في الوسط ومجموع كلّ المواقع 48 موقع يوجّه للموقع الذي في الوسط وعبارة مزرعة روابط في الناحية العليا للصّورة


سياسات جوجل حول مزارع الرّوابط

إذا كنت تريد الجواب القصير لهل مزارع الرّوابط تنتهك سياسات جوجل، فالجواب هو: نعم.

أمّا إن كنت ترغب في سماع الجواب المفصّل، فلك حرّيّة متابعة القراءة.

من الممكن أن لا تجد عبارة "مزرعة روابط" على صفحة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّة بجوجل أو وثيقة أخرى، وهذا نظرا لأنّ ممارسة "مزرعة روابط" تتضمّن انتهاكات متعدّدة لتلك السّياسات، والتي منها:

  • انتهاك سياسات الرّوابط غير المرغوب فيها، حيث تُعتَبر مزارع الرّابط محاولة للتّلاعب في عمليّات الرّبط ومشّرات التّرتيب في المقام الأوّل.

  • انتهاك سياسات المحتوى الموسَّع، حيث تعتمد الاستراتيجيّة على إنشاء إنشاء مواقع إلكترونية متعدّدة بغرض إخفاء طبيعة المحتوى الموسّع.

يُمكنك الاطّلاع على التّفاصيل الكاملة في صفحة سياسات المحتوى غير المرغوب فيه الخاصّ بخدمة بحث الويب من جوجل.


إجماع الخبراء الرّاسخ حول مزارع الرّوابط

يتّفق خبراء تحسين محرّكات البحث على أنّ مزارع الرّوابط ممارسة غير مسموح بها لتحسين محرّكات البحث، فعلى سبيلل المثال، نجد في مدوّنة (Ahrefs) المتخصّصة في الرّوابط ما يلي:

حتى لو كان موقع الويب مصمما جيدا ولديه معدل تقييم المجال مرتفع نسبيّا، فهذا لا يعني أنه ليس جزءا من مزرعة روابط. إن مقياس DR الخاص بـAhrefs (وكذلك المقاييس المماثلة في أدوات أخرى) ليس مثاليا ويمكن التّلاعب به. يعمل بعض خبراء تحسين محركات البحث ومشرفي المواقع على تعزيز معدل DR لمواقعهم خصيصا لبيع الروابط. مزيدا من المعلومات في منشور Ahrefs حول مزارع الرّوابط.


هل يُمكن اعتبار شبكة روابط طبيعيّة وليس مزرعة روابط

أشار تعريف "مزرعة روابط" إلى شبكة من المواقع الإلكترونية المصطنعة ذات الطّبيعة المصطنَعة، ولعلّك تتساءل الآن عن هل من الممكن أن تكون هناك شبكة من المواقع الإلكترونية التي تؤدّي إلى موقع إلكتروني واحد دون أن يتمّ اعتبار هذه الممارسة "مزرعة روابط"، والجواب: نعم.

لنأخذ شركة عالمية لبيع الملابس الرياضية مثل نايك على سبيل المثال. تمتلك نايك موقعا إلكترونيا رئيسيا، ولكنها أيضا تمتلك مواقع إلكترونية محلية لكل دولة تعمل فيها (نايك السعودية، نايك الإمارات العربيّة المتّحدة، نايك الأرجنتين، وهكذا).

حيث سنعثر على روابط مؤدّية من المواقع الإلكترونية المحلّية إلى الموقع الإلكتروني الرّئيسي، حيث يتم وضع روابط إلى الصفحات الرئيسية أو صفحات المنتجات الرئيسية في الموقع الرئيسي من كل موقع إلكتروني محلي.


مشرفو المواقع ومزارع الرّوابط

هناك نوعين من مشرفي المواقع الإلكترونية:

  • مشرفو مواقع يعرفون أنّ مزارع الرّوابط تنتهك سياسات محرّك بحث جوجل: غالبا لا يكون هدفهم هو تحسين محرّكات البحث من أجل نجاح مواقعهم الإلكترونية بقدر ما يكون هدفهم بيع خدمة ما، أو فقط يحاولون تحقيق نتائج أفضل على نتائج البحث عن طريق محاولة التّحايل على الأنظمة.
  • مشرفو مواقع لا يعرفون أنّ مزارع الرّوابط تنتهك سياسات محرّك بحث جوجل: وغالبا تجدهم يشتكون من سوء أداء مواقعهم الإلكترونية في بحث جوجل رغم أنّ مواقعهم -كما يعتقدون- عالية الجودة.
أيّ واحد أنت؟

_______

في حال كنت ترغب في مناقشة الموضوع أو التّحقّق أكثر، يُمكنك الانتقال إلى مناقشة المنتدى حول الموضوع أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

تاريخ آخر تعديل: الاثنين 07 أكتوبر 2024 على السّاعة 13:42:00 بتوقيت المملكة المغربية

2
( إخفاء التعليقات )
  1. مقال مُفيد كالعادة يا صديقي

    ردحذف
    الردود
    1. فِكرة المنشور جاءت بفضلك أخي يوسف، شكرا كثيرا.

      حذف

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي