نصائح جوجل الأساسية لتنفيذ "التمرير اللانهائي" بشكل صحيح | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

نصائح جوجل الأساسية لتنفيذ "التمرير اللانهائي" بشكل صحيح

5 نصائح لك بصفتك مشرف موقع إلكتروني وتستخدم ميزة التّمرير اللانهائي وتريد تحسين ظهور هذا المحتوى على نتائج بحث جوجل.

 هل تستخدم "التّمرير اللاّنهائي" في موقعك الإلكتروني؟ إذا كانت إجابتك نعم، فمن المهمّ أن تعرف أنّ جوجل لديها مجموعة من النّصائح والإرشادات التي يجب عليك اتّباعها لضمان فهرسة محتواك بشكل صحيح وتحسين ترتيبك في نتائج البحث.

في هذا المقال، سأستعرض بالتّفصيل أهمَّ هذه النّصائح التي شاركتها جوجل حول تحسين فهرسة المحتوى المرتبط بالتّمرير اللانهائي. وكيف يمكنك تطبيقها على موقعك.

عبارة التمرير اللانهائي تليها أيقونة "لانهائي" وأسفل العبارة صورة متحركة ليد يُسرى تُمسك جهازا لوحيا واليد اليُمنى تقوم بالتّمرير اللانهائي لصفحات وعبارة تحسين الفهرسة في جوجل أسفل منها شعار مدونة الدعم العربي


نبذة حول التّمرير اللانهائي

التّمرير اللاّنهائي أو التّمرير المستمرّ (بالإنجليزية: Infinite Scrolling)‏ هي تقنيّة تصميم مواقع ويب تتيح للمستخدمين تحميل المزيد من المحتوى دون الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة جديدة. بدلا من ذلك، يتمُّ تحميل المحتوى بشكل تدريجي أثناء تمرير المستخدِم للصّفحة إلى الأسفل. يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن مقالة طويلة مقسمة إلى عدة أجزاء أو مجموعة من العناصر مرتبة بشكل مشابه أو تمرير مستمر لصفحات الموقع الإلكتروني...

كانت جوجل قد أطلقت ميزة التّمرير المستمرّ في نتائج البحث سنة 2021، ثم قامت بإزالة هذه الميزة فيما بعد واستعادة ترقيم الصّفحات المعروف.


لماذا يجب تنفيذ "التّمرير اللانهائي" بطريقة قابلة للفهرسة

تعد قابلية الفهرسة أمرا حيويًا لظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، وعندما يتمّ تنفيذ "التّمرير اللاّنهائي" بشكل صحيح، يمكن لمحركات البحث مثل جوجل فهرسة كل جزء من المحتوى بشكل مستقل، مما يزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث.


كيفية تنفيذ "التمرير اللانهائي" بطريقة قابلة للفهرسة

يُمكن تنفيذ التّمرير المستمرّ بطريقة قابلة للفهرسة باتّباع هذه النّصائح:

  • منح كل جزء عنوان URL فريد ومستمر
  • ضمان ثبات المحتوى في كل عنوان URL
  • تجنب استخدام عناصر نسبية في عناوين URL
  • إنشاء روابط تسلسلية بين عناوين URL
  • تحديث عنوان URL الحالي عند تحميل جزء جديد.


منح كل جزء عنوان URL فريد ومستمر

بمعنى يجب أن يكون لكلّ جزء من المحتوى (أو كلّ مقال) عنوان URL فريد خاصّ به، بحيث يجب أن يكون عنوان URL هذا ثابتا ولا يتغير مع مرور الوقت.

 

ضمان ثبات المحتوى في كل عنوان URL

أي يجب أن يكون المحتوى الذي يتمّ عرضه في كلّ عنوان URL ثابتا في كل مرّة يتم تحميله في المتصفِّح.

تقول جوجل:

تأكد من أن المحتوى المعروض في كل عنوان URL يظل كما هو في كل مرة يتم تحميله في المتصفح. إحدى الطرق التي يمكن بها القيام بذلك هي استخدام أرقام الصفحات المطلقة في عنوان URL، على سبيل المثال باستخدام ?page=12 كمعلمة استعلام.

 

تجنُّب استخدام عناصر نسبيّة في عناوين URL

يعني هذا أنه يجب تجنُّب استخدام تواريخ أو أوقات محددة في جزء عنوان URL المتغيِّر (عادة ما يكون بعد علامة الاستفهام).

تقول جوجل:

تجنَّب استخدام عناصر نسبية مثل ?date=yesterday في عناوين URL هذه. يتيح هذا لمحركات البحث والمستخدمين العثور باستمرار على نفس المحتوى ضمن عنوان URL معين، مما يُسَهِّل على محركات البحث فهرسة المحتوى بشكل صحيح، ويسمح للمستخدمين بمشاركة هذا الجزء من المحتوى الخاص بك والتفاعل معه مرة أخرى.


إنشاء روابط تسلسلية بين عناوين URL

الروابط التسلسلية هي روابط تربط صفحات الويب ببعضها البعض بطريقة منطقية ومنظمة. وعند قول "يجب أن يكون هناك روابط تسلسلية بين عناوين URL المختلفة ليتمكن محرك البحث من اكتشافها بشكل صحيح"، فإنّ هذا يعني أن محركات البحث مثل جوجل تعتمد على هذه الرّوابط لفهم هيكل موقعك الإلكتروني والتنقل بين صفحاته.

تقول جوجل:

قم بالربط بشكل تسلسلي بعناوين URL الفردية حتى تتمكن محركات البحث من اكتشاف عناوين URL في مجموعة مقسمة إلى صفحات.

لمزيد من المعلومات، يُمكنك الاطّلاع على أفضل الممارسات عند تنفيذ تقسيم النتائج على عدّة صفحات.


تحديث عنوان URL الحالي عند تحميل جزء جديد

عندما يتمّ تحميل جزء جديد من المحتوى نتيجة لتمرير المستخدم، وصار هذا الجزء هو العنصر الرئيسي المرئي للمستخدم (أي مرّر تمريرا مستمرّا إلى المقال الموالي مثلا)، يجب تحديث عنوان URL المعروض في المتصفح. أي يجب أن يتغيّر رابط الصّفحة في سريط المتصفّح إلى رابط الصّفحة التي تظهر على شارة القارئ.

تقول جوجل:

عند تحميل جزء صفحة جديد استجابة لتمرير المستخدم، ويصبح العنصر المرئي الأساسي للمستخدم، قم بتحديث عنوان URL المعروض باستخدام واجهة برمجة التطبيقات History. يتيح هذا للمستخدم تحديث عنوان URL الحالي المعروض في المتصفح ومشاركته والارتباط به.

_______

باختصار، تقنيّة التّمرير اللاّنهائي يمكن أن تكون إضافة قيِّمة لموقعك الإلكتروني، ولكن يجب تنفيذها بشكل صحيح لضمان فهرسة محتوياتك من قبل محركات البحث بما فيها جوجل وتحسين تجربة المستخدم.

باتباع النصائح التي تمّت مشاركتها في هذا المقال من مدوّنة الدّعم العربي، يمكنك التّأكّد من أن جوجل تستطيع فهرسة كل جزء من محتوى موقعك بشكل صحيح، مما يساهم في تعزيز ظهوره وتحسين ترتيبه في نتائج البحث.

تذكر:

  • العناوين الثابتة: لكل جزء من المحتوى يجب أن يكون له عنوان URL فريد وثابت.
  • المحتوى الثابت: تأكد من أن المحتوى في كل عنوان URL لا يتغير.
  • الروابط التسلسلية: قم بإنشاء روابط بين الصفحات لمساعدة محركات البحث على التنقل بينها.
  • تحديث عنوان URL: قم بتحديث عنوان URL في المتصفح عند تحميل جزء جديد من المحتوى.

بتطبيق هذه المبادئ، ستتمكن من الاستفادة القصوى من تقنية التمرير اللانهائي وتحسين أداء موقعك الإلكتروني.

_______

هل لديك أسئلة أو بحاجة إلى مزيد من المساعدة؟ يُمكنك المشاركة في مناقشة تحسين التّمرير المستمرّ على منتدى الدّعم العربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات "بحث جوجل".

موارد مفيدة ذات صلة:

0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي