باستخدام آلة السّفر عبر الزّمن في الويب: بدأت جوجل في عرض إصدارات من المواقع الإلكترونيّة على البحث | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

باستخدام آلة السّفر عبر الزّمن في الويب: بدأت جوجل في عرض إصدارات من المواقع الإلكترونيّة على البحث

مثلا: نسخة من يوتيوب تعود إلى سنة 2005، ونسخة من محرّك بحث جوجل تعود سنة 1999 في إصدار تجريبي.

 أعلنت جوجل أنّها ابتداء من 11 سبتمبر 2024 بدأت في عرض إصدارات من المواقع الإلكترونيّة وصفحات الويب باستخدام آلة السّفر عبر الزّمن في الويب للسّماح للمستخدمين بعرض النّسخ السّابقة من المحتوى في صفحة معلومات عن المصدر في بحث جوجل.

تمّ نشر إعلان على حساب Google SearchLiaison الموثَّق على تويتر والتّابع لفريق بحث جوجل، يفيد بأنّ جوجل بدأت في إضافة ارتباط إلى آلة السّفر إلى الماضي عبر الويب في صفحة "معلومات عن المصدر" الخاصّة بالمواقع الإلكتروني التي تظهر على نتائج بحث جوجل، والذي جاء فيه:

نحن نعلم أن العديد من الأشخاص، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في مجتمع البحث، يقدرون رؤية الإصدارات السابقة من صفحات الويب عندما تكون متاحة. ولهذا السبب، بدءًا من اليوم، نضيف روابط إلى آلة Wayback Machine التابعة لأرشيف الإنترنت إلى لوحة "حول هذه النتيجة"، لتزويد الأشخاص بالسياق السريع وجعل هذه المعلومات المفيدة في متناول اليد بسهولة من خلال البحث.

للوصول إلى روابط الأرشيف، انقر فوق النقاط الثلاث بجوار نتيجة البحث. في النافذة التي تظهر، انقر فوق الزر "المزيد حول هذه الصفحة"، ثم ابحث عن رابط "عرض الإصدارات السابقة على آلة Wayback Machine التابعة لأرشيف الإنترنت".

سيستغرق الأمر يومًا أو نحو ذلك حتى يتم طرح هذه الميزة بالكامل وإتاحتها لأولئك الذين يبحثون بأربعين لغة مختلفة.


فما هي "آلة السّفر عبر الزّمن في الويب" وما هي صفحة "معلومات عن المصدر" ومثال عن هذا التّحديث، ...


لمحة حول "آلة السّفر على الزّمن إلى الويب"

آلة السّفر عبر الزّمن في الويب، أو أرشيف الإنترنت، أو كما هو معروف اسمها باللغة الإنجليزيّة "Wayback Machine" هو عبارة عن موقع إلكتروني يقوم بحفظ لقطات شاشة عبارة عن نُسَخ من موقع إلكتروني على مرّ الزّمن بشكل آلي.

هذا يعني أنّه من الممكن ان تعثر على لقطات شاشة قديمة لموقعك الإلكتروني وللصّفحات التي نشرتها وييُمكنك الاطّلاع على نسخ قديمة من مواقع إلكترونيّة قديمة. على سبيل المثال، نسخة من يوتيوب تعود إلى سنة 2005، ونسخة من محرّك بحث جوجل تعود سنة 1999 في إصدار تجريبي. جرّب البحث عن نسخ من الماضي لموقعك الإلكتروني. وفي ما يلي لقطة شاشة من آلة الزّمن هذه:

لقطة شاشة من آلة السّفر إلى الماضي عبر الإنترنت ()

والتي تضمّ في الوقت الحالي حاولي 866 بليون صفحة ويب محفوظة عبر الزّمن. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول Wayback Machine.


حول صفحة "معلومات عن المصدر"

"معلومات عن المصدر" عبارة عن صفحة جديدة تظهر بشكل مستقلّ يُمكن الوصول إليها في العادة عن طريق نتائج بحث جوجل، وذلك للاطّلاع على معلومات أكثر حول نتائج البحث.

تعرض صفحة "معلومات عن المصدر" معلومات مفيدة للأشخاص بخصوص نتيجة البحث التي لفتت انتباههم، والتي يُمكنهم الاطّلاع على مزيد من المعلومات حولها، بما في ذلك:

  • وصف الموقع الإلكتروني -الذي يستضيف محتوى نتيجة البحث- والذي اختاره محرّك البحث باستخدام الرّسم البياني المعرفي
  • مباشرة من المصدر حيث تعرض جوجل وصف الموقع الإلكتروني بناء على ما يقوله الموقع عن نفسه.
  • معلومات عن المنصّة وهي خاصّة ببعض منصّات التّواصل الاجتماعي، حيث تعرض جوجل معلومات عن الحسابات أو القنوات على الشبكة الاجتماعية التي تمثلها الصفحة، وليس عن منصة التواصل الاجتماعي.
  • تاريخ أوّل مرّة فهرس فيها جوجل الصّفحة.
  • نتائج من الويب عن المصدر والذي يعرض مجموعة من المقالات والصّفحات ذات الصّلة من مواقع إلكترونية أخرى تتحدّث عن نفس الموضوع (طلب البحث)

في ما يلي لقطة شاشة من صفحة معلومات عن المصدر لمنشور من كوورا:

لقطة شاشة من صفحة معلومات عن المصدر لمنشور من كوورا

والمزيد. لهذا يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول صفحة معلومات عن المصدر.


ما الجديد وما الذي تغيّر

في صفحة "معلومات عن المصدر" وتحديدا في قسم "تاريخ فهرسة الموقع الإلكتروني للمرّة الأولى من قِبل محرّك بحث جوجل" أضافة جوجل سطرا جديدا يقول "الاطّلاع على الإصدارات السابقة على أرشيف الإنترنت"، والذي يتضمّن ارتباطا لأرشيف الإنترنت (آلة الزّمن):

في ما يلي لقطة شاشة تُظهر هذا التّغيير:

لقطة شاشة تُظهر قسم تاريخ فهرسة الموقع الإلكتروني للمرّة الأولى من قِبل محرّك بحث Google يُظهر عبارة الاطّلاع على الإصدارات السابقة على أرشيف الإنترنت


الوصول إلى صفحة معلومات عن المصدر

من أجل الوصول إلى صفحة معلومات عن المصدر من خلال نتائج بحث جوجل، يُمكن اتّباع الخطوات الآتية:

  1. الانتقال إلى محرّك بحث جوجل
  2. كتابة طلب بحث
  3. بعد ظهور نتائج البحث، انقر على رمز المزيد () والذي يظهر بعد رابط نتيجة البحث.


ملاحظة

على حدّ علمي، لم يتمّ إطلاق صفحة "معلومات عن المصدر" في المحتوى العربي بالكامل، بدليل أنّه يوجد ما يُشير في وثائق جوجل في الوقت الحالي إلى أنّ المصدر يظهر باللغة الإنجليزيّة إذا كان مكتوبا على الموقع الإلكترونيّة باللّغة الإنجليزيّة:

أدرِج وصف موقعك الإلكتروني في هذه الصفحة. يجب أن يكون الوصف باللغة الإنجليزية وقابلاً للزحف.


وفي حال كان لديك سؤال أو كنت بحاجة إلى مساعدة، لا تتردّد في المشاركة في التّعليقات، أو بدء مناقشة في منتدى الدّعم العَربي.

2
( إخفاء التعليقات )

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي