إصدارات صفحات الويب وعلاقتها بفهرسة جوجل | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

إصدارات صفحات الويب وعلاقتها بفهرسة جوجل

تعرّف على معنى إصدارات صفحات الويب وعلاقتها بفهرسة جوجل
رسم يُظهر 3 روابط لصفحة واحدة وشعار مدونة الدعم العربي وشعار جوجل لإبراز علاقة نسخ الصفحة بالفهرسة في جوجل


 بصفتك مشرف موقع إلكتروني، لابدّ أن لديك فكرة عمّا تَعنِيه نُسخ أو إصدارات صفحات الويب، أو على الأقلّ قرأت في مكان ما أو سمعت هذه المصطلحات من صديق.

اعلمْ أنّ لإصدارات صفحات الويب علاقة وطيدة بفهرسة جوجل، وعدم معرفة الفرق بينها وعلاقتها بفهرسة جوجل قد يُشوّش ذهن مشرف الموقع الإلكتروني لدرجة يعتقد فيها أنّه تمّت فهرسة صفحة ما وفي الحقيقة لم تتمّ فهرستها أو يعتقد أنه لم تتمّ فهرسة صفحة معيّنة في جوجل لكنها في الحقيقة مفهرسة.

وفي حال كانت لديك معرفة بما تعنيه إصدارات صفحات الويب، فدعني أشارك بعض المعلومات مع من لديه معلومات محدودة حول الموضوع، ثم بعد ذلك، دعنا نتحدّث عن علاقتها بفهرسة جوجل.

وتذكّر دائما: لا تُفهرِسُ جوجل إلا النّسخة التي تعتبرها نسخة أساسيّة بينما تستبعد الصّفحات الأخرى ضمن الصّفحات المستبعدة.


ما معنى إصدارات صفحة الويب

بشكل مبسَّط، روابط إصدارات صفحات الويب هي روابط (عناوين URL) مختلفة تشير إلى نفس الصفحة ولكن بتصميمات مُخصصة لأنواع مختلفة من الأجهزة.


كيف تعمل روابط إصدارات صفحات الويب

عادة ما يتم إنشاء روابط إصدارات صفحات الويب باستخدام تقنيات مثل:

  • رؤوس HTTP: حيث يتم استخدام رؤوس HTTP لإخبار المتصفح بنوع الجهاز الذي يستخدمه المستخدِم، ثم يتم توجيهه إلى الإصدار المناسب من الصفحة.
  • النّطاقات الفرعيّة: إذ يمكن استخدام نطاقات فرعية مختلفة لكل إصدار من الصفحة، مثل m.example.com لإصدار الجوال و www.example.com لإصدار الحاسوب.
  • معلَمات URL: يمكن استخدام معلمات URL لتحديد نوع الجهاز، مثل http://example.com/?device=mobile أو www.example.com/?m=1.

مثال: لنفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا بعنوان www.example.com. قد يكون لديك الروابط التالية:

  • إصدار الجوال: m.example.com أو http://www.example.com/?device=mobile أو www.example.com/?m=1
  • إصدار الحاسوب: www.example.com
  • إصدار الأجهزة اللوحية: tablet.example.com أو http://www.example.com/?device=tablet

هذا ملخّص بسيط لإصدارات أو نُسَخِ روابط صفحات الويب، أعلم أنه قد يكون لديك المزيد من الأسئلة حول الموضوع، لهذا وقبل المتابعة، يُمكنك مشاركة أي سؤال لديك كان أو استفسار على مناقشة في منتدى الدّعم العربي بدأتُها حول الموضوع حيث سأكون بانتظارك هناك.


علاقة إصدارات صفحات الويب بفهرسة جوجل

يُمكن اختصار العلاقة التي تجمع نُسخ صفحات الموقع الإلكتروني مع فهرسة جوجل كالآتي:

لا تقوم جوجل بفهرسة أكثر من نسخة واحدة من كلّ صفحة. على سبيل المثال، إذا قامت جوجل بفهرسة نسخة الجوّال من صفحة ما، فستقوم باستبعاد النُّسَخ الأخرى، أقصد ستُدرِجُ نسخة الحاسوب ونسخة الأجهزة اللّوحيّة ضمن حالة "صفحة بديلة تتضمن علامة أساسية مناسبة" من الصّفحات المستبعدة في تقرير فهرسة الصّفحات في جوجل سيرش كونسول.

بينما إذا قامت بفهرسة نسخة الحاسوب، فستقوم باستبعاد نُسخَتَي الجوّال والأجهزة اللّوحيّة أيضا من الفهرسة... وهكذا.


كيف أعرف أي نسخة من الصّفحة تمّت فهرستها في جوجل

في حال كان لموقعك الإلكتروني نُسخ متعدّدة، أقصد نسخة لأجهزة الجوّال ونسخة لأجهزة الحاسوب وربّما نُسخ للأجهزة اللّوحية فعلى الأرجح تتساءل عن النّسخة التي قامت جوجل بفهرستها من الصّفحة.

ولمعرفة النّسخة الأساسية التي قامت جوجل بفهرستها، يُمكنك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. الانتقال إلى جوجل سيرش كونسول
  2. فحص رابط الصّفحة التي ترغب في معرفة النّسخة التي تمّت فهرستها منها
  3. الاطّلاع على نتيجة الفحص (ليس نتيجة اختبار عنوان URL المنشور)
  4. ضمن نتيجة فحص "فهرسة الصّفحات، النّزول إلى قسم "عنوان URL الأساسي الذي اختاره محرك بحث جوجل"

هناك ستعثر على النّسخة الأساسيّة التي قام محرّك بحث جوجل بفهرستها، حيث يُمكن ان تكون هي نفسها التي قمتَ بفحصها، أو نسخة أخرى سيقوم بتوجيهك إليها.

في ما يلي مثال قمتُ فيه بفحص رابط نسخة صفحة، حيث تبيّن أنّ هذا الرّابط غير مفهرس ويظهر في أسفل نتيجة الفحص نسخة رابط الصّفحة التي تمّت فهرستها:


تضمّ لقطة الشّاشة أعلاه ما يلي:

- لقطة شاشة من نتيجة فحص العنوان في فهرسة جوجل (إصدار الجوّال).

- يظهر أنّ عنوان URL غير متوفّر على جوجل، بمعنى غير مفهرس.

- يظهر سبب عدم فهرسة هذه النّسخة: (لم تتمّ فهرسة الصّفحة: صفحة بديلة تتضمّن علامة أساسيّة مناسبة)

- يظهر في قسم "عنوان URL الأساسي الذي اختاره المستخدم" النّسخة الأساسيّة التي اختارها محرّك بحث جوجل لفهرستها، حيث يظهر رابط نسخة الحاسوب.

- أسفل الرّابط الأساسي، يظهر زرّ فحص عنوان URL الأساسي المفهرس لنفس الصّفحة، والذي كان سببا في استبعاد الصّفحة التي تمّ فخصها، محاط بمستطيل أخضر.

وللتّحقّق، يجب النّقر على زرّ "فحص" المحاط باللّون الأخضر للتّأكّد من فهرسة الرّابط الأساسي للصّفحة، ونتيجته هي ما سيظهر في لقطة الشّاشة الآتية:

يبدو في لقطة الشّاشة هذه أنّ الصّفحة مفهرسة بالفعل، بالرّغم من أنّه عند فحص رابط إصدار الجوّال ظهرت وكأنّها غير مفهرسة.

بالإضافة إلى هذا، يظهر أنّ "عنوان URL الأساسي الذي اختاره المستخدم" مطابق للعنوان الذي تمّ فحصه.

في حال كنت لا تزال مشوَّشا وتبحث عن إجابات لا تتردّد في المشاركة في مناقشة منتدى الدّعم العربي حول الموضوع.


الأخطاء الشّائعة

من بين الأخطاء الأكثر شيوعا التي يقع فيها مشرفو المواقع الإلكترونية المبتدئون هو رغبتهم في فهرسة جميع نُسَخ صفحات الموقع الإلكتروني إذ لا يعلمون أنّ جوجل تختار عنوان URL الأساسيّ كنسخة مفضَّلة للفهرسة في الوقت الذي تستبعد فيه النُّسخ الأخرى لسبب أو لآخر.

أيضا، يقع بعض مشرفي المواقع الإلكترونية في خطإ آخر عندما يعتقدون أنّ نسخة الجوّال لها أفضلية للفهرسة أو العكس مقارنة بإصدار الحاسوب، مما يجعلهم يُضيّعون وقتا وجهدا في محاولة تغيير النّسخة الأساسيّة بدون داع أو سبب حقيقي لفعل ذلك.

_______

وفي الختام أودّ التّأكيد على أنّ شخصين لا يتعلّمان: المستحيي الذي يخجل من طرح الأسئلة، والمتكبّر الذي يستعلي عن طرح الأسئلة. لهذا إذا كانت لديك أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات او المساعدة، لا تتردّد في المشاركة في مناقشة منتدى الدّعم العربي حول الموضوع أو نشر سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي