هل تواجه مشكلة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS." أيضا؟ | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

هل تواجه مشكلة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS." أيضا؟

هل تواجه مشكلة لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS. في جوجل سيرش كونسول، لا تقلق، ستجد على هذه الصّفحة معلومات ستساعدك على التّعامل معها.

 بينما أقوم باستخدام أداة فحص العنوان في جوجل سيرش كونسول لفحص صفحة نشرتُها قبل قليل، وبعد ظهور نتيجة الفحص وظهور أن الصّفحة قد تمّ فهرستها في جوجل، لاحظتُ حالة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS" ضمن "التّجربة والتّحسينات".

ظهرت هذه الحالة -أقصد: لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS- ضمن نتيجة فحص العنوان لكن لم تظهر في نتيجة اختبار عنوان URL المنشور.

لقطة شاشة من جوجل سيرش كونسول من نتيجة فحص العنوان تُظهر حالة لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS.


وللعلم، الصّفحة التي قمتُ بفحصها في فهرس جوجل واختبارها في الوقت الفعلي هي مناقشة في منتدى الدّعم العَربي حول ميزة التّوصيّات الجديدة الذي تمّ إطلاقها في جوجل سيرش كونسول. وطبعا يتمّ عرضها عبر بروتوكول HTTPS.

لقد ذكّرتني هذه الحالة بمشكلة كانت قد فَتَنَتْ مشرفي المواقع الإلكترونية الذين يستخدمون جوجل سيرش كونسول قبل بضعة سنوات، وكانت تحديدا حالة "إن بروتوكول HTTPS غير صالح".

وكان قد ظهر خطأ "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL" (موازاة مع إطلاق تقرير HTTPS) آنذاك -في أدوات مشرفي المواقع جوجل- على حسابات عدد كبير من مشرفي المواقع من مختلف أنحاء العالم واستغربوا من ظهوره، لدرجة أن خبراء منتجات جوجل في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل الإنجليزي قد أشاروا إليها في ملصق كانوا قد قاموا بنشره.

اعلمُ أنّ حالة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS" هي الوجه الجديد لحالة "إن بروتوكول HTTPS غير صالح، ما قد يؤدّي إلى عدم فهرسة عنوان URL". وهنا أتساءل، هل عادت مشكلة HTTPS إلى الظّهور مرّة أخرى؟ 


ما معنى لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS.

تعني حالة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS." ببساطة، أن جوجل لم تتمكن من الوصول إلى صفحة معينة على موقعك الإلكتروني عبر بروتوكول HTTPS الآمن. هذا يعني أن هناك عائقا ما يمنع جوجل من فهرسة هذه الصفحة بشكل صحيح، مما يؤثر سلبًا على ظهورها في نتائج البحث.


ما السّبب

من الأسباب المحتملة لهذه المشكلة:
  • مشكلة داخليّة في جوجل سيرش كونسول (وهذا السبب الرّئيسي الذي يهمنا في هذه الحالة): في معظم الحالات المشابهة لهذه المشكلة الشّائعة هو وجود خطإ داخليّ في جوجل سيرش كوونسول يُخبر بأنّه لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS، رغم أنه يتم تقديم الصفحة عبر بروتوكول HTTPS.

  • مشكلة في شهادة SSL: قد تكون شهادة SSL التي تستخدمها لحماية الاتصالات على موقعك منتهية الصلاحية أو غير صالحة، مما يجعل المتصفح غير قادر على الثقة في الاتصال.
  • إعدادات خادم الويب الخاطئة: قد يكون هناك خطأ في إعدادات خادم الويب الخاص بك يمنع جوجل من الوصول إلى الصفحة عبر HTTPS.
  • مشكلة في إعادة التوجيه: قد تكون هناك مشكلة في إعادة توجيه المستخدمين من HTTP إلى HTTPS، مما يجعل جوجل غير قادرة على الوصول إلى الصفحة عبر HTTPS.
  • مشاكل أخرى في الخادم: قد تكون هناك مشاكل أخرى في الخادم أو في البنية التحتية للموقع تمنع جوجل من الوصول إلى الصفحة.


ما الذي يُمكنني فعله؟

من خلال تجربتي الشّخصيّة واحتكاكي المستمرّ بمشكلات جوجل سيرش كونسول وما يقوله فريقه التّقنيّ، إذا كانت المشكلة غير موجودة في الأصل، وتظهر فقط في نتيجة فحص العنوان، ولا تظهر في نتيجة اختبار عنوان URL المنشور، فإنّ هذا يعني مشكلة داخلية في سيرش كونسول فقط ولا يستدعي الأمر القيام بأي إجراء.


هل تؤثّر حالة "لا يتم عرض الصفحة عبر بروتوكول HTTPS" على الفهرسة؟

انظر هل يتمّ تقديم الصّفحة عبر بروتوكول HTTPS على المتصفّح. إذا وجدتَ أنه لا يتم تقديم الصفحة عبر بروتوكول HTTPS ويتمّ تقديمها عبر بروتوكول HTTP فقط، ففي هذه الحالة يجب العمل على إصلاح المشكلة من خلال استخدام شهادة أمان أو أي من الحلول الأخرى المتاحة.

بينما إذا كان يتمّ تقديم الصّفحة -عند معاينتها- ببروتوكوول HTTPS، وكان عدم توفّر HTTPS لا يظهر إلا في نتيجة فحص العنوان بخلاف نتيجة الاختبار المباشِر، فليس هناك حاجة إلى اتّخاذ أيّ إجراء.

-------

في حال كنت تبحث عن مساعدة أو لديك أسئلة تبحث عن أجوبة لها، فلقد قمتُ ببدء مناقشة في منتدى الدّعم العربي حول الموضوع، والتي يُمكنك الانتقال إليها والمشاركة فيها. كما يُمكنك نشر سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


0

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

شارك رأيك مع مدوّنة الدّعم العَربي! يرجى الالتزام بقواعد التعليقات. التعليقات التي تحتوي على إساءة أو تشهير أو دعاية أو محتوى مسيء لن يتم نشرها بعد المراجعة اليدويّة.

blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي