لماذا لا يظهر المحتوى على نتائج بحث جوجل رغم كونه مفهرسا | مدوّنة الدّعم العَربي

Slider

لماذا لا يظهر المحتوى على نتائج بحث جوجل رغم كونه مفهرسا

هل تواجه مشكلة عدم ظهور موقعك الإلكتروني على نتائج بحث جوجل رغم فهرسته؟ تعرف على الأسباب والحلول الآن!
عبارة "مُحْتَوى مُفهرَس؟ جوجل لا يُظهِرُه!" في الجزء العلوي للصورة، وفي الجزء السفلي شعار مدونة الدعم العربي

 من خلال متابعتي لمجموعتي "جوجل سيرش كونسول بالعربي" على فيسبوك و"منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل" والعديد من المنصّات التي ينشط عليها مشرفو المواقع الإلكترونية ومحسني محرّكات البحث، لاحظت العديد منهم يشتكي من مشكلة فهرسة محتوى مواقعهم الإلكترونيّة. بالفعل، لكنّ هذا الأخير لا يظهر على نتائج البحث للأشخاص.

لهذا، سيكون الهدف من هذه الصّفحة بيان أسباب مشكلة عدم ظهور المحتوى على نتائج البحث رغم فهرسته في جوجل.

للتّأكيد: لن يتمّ التّطرق على هذه الصّفحة إلى مشاكل الفهرسة، حيث من المفترض أنيكون الموقع الإلكتروني مفهرسا والمشكلة التي يواجهها هي عدم الظّهور على نتائج بحث جوجل.


ما معنى فهرسة المحتوى في جوجل

كما شاركتُ من قبل في منشور هنا على المدوّنة بعنوان: الفرق بين الزّحف والفهرسة والتّرتيب في جوجل، حيث ذكرتُ في تعريف "فهرسة المحتوى" أنّها:

الفهرسة: المرحلة الثّانية من مراحل عمل محرّك بحث جوجل، وهي المرحلة التي يقوم فيها بحفظ الرّوابط التي اكتشفها في مرحلة الزّحف (المرحلة الاولى). في هذه المرحلة.

وتقوم جوجل بإدراج المحتوى في فهرسها عندما يتبيّن لها أنّه يلبّي بعض المعايير، بالإضافة إلى الشّروط الأربعة لفهرسة المحتوى في جوجل.


ما معنى ظهور المحتوى على جوجل

ظهور المحتوى على نتائج بحث جوجل هو عندما يقوم مستخدم بكتابة طلب بحث في مربّع بحث جوجل، حيث تظهر له نتائج بحث، تلك النّتائج المعروضة، هي المقصودة.

بكلمات أخرى، الظّهور على جوجل هو عندما يتمّ عرض محتوى على نتائج بحث جوجل عندما يتمّ إدخال طلب بحث أو كلمة مفتاحية -ذات صلة- في مربّع بحث جوجل.


علاقة الفهرسة بالظهور على جوجل

بين "فهرسة المحتوى في جوجل" و "ظهور المحتوى على نتائج البحث" علاقة وطيدة ومترابطة بطريقة أو بأخرى، ويُمكن القول أن المحتوى الذي تمت فهرسته في جوجل لديه فرصة للظهور على نتائج البحث -وإن كانت غير مضمونة- كما سيتم سرده في ما بعد، بينما المحتوى الذي لم تتم فهرسته في جوجل غير مؤهَّل بالمرة للظهور على نتائج البحث.


أسباب عدم ظهور المحتوى في جوجل رغم فهرسته

هناك العديد من الأسباب التي قد يقف واحد منها أو أكثر وراء فهرسة المحتوى في جوجل وعدم ظهوره على نتائج البحث، في ما يلي أكثرها شيوعا:

  • حداثة الموقع الإلكتروني أو المحتوى
  • إجراء تغييرات كبيرة على الموقع الإلكتروني
  • وجود إجراء يدوي أو مشكلات أمان على صعيد الموقع الإلكتروني
  • قلّة الإقبال على المحتوى من طرف الباحثين
  • محتوى غير ذو قيمة أو مكرّرا


حداثة الموقع الإلكتروني أو المحتوى

إذا كان الموقع الإلكترونيّ جديدا فمن المحتوى أن لا يظهر بسرعة على نتائج. البحث ما لم يكن يضم صفحات من الصّفحات الأعلى جودة.

وبينما قد تحقّق الصّفحات الأعلى جودة ظهورا على نتائج البحث رغم حداثة الموقع الإلكتروني فإنّ الصّفحات المتوسّطة أو منخفضة الجودة قد تأخذ وقتا أطول في الظّهور رغم فهرستها في العديد من الحالات.


إجراء تغييرات كبيرة على الموقع الإلكتروني

في بعض الحالات، يقوم مشرف الموقع الإلكتروني بإدخال تغييرات كبيرة على الموقع الإلكتروني، مثل:

  • تغيير المظهر
  • تغيير الهيكل
  • تغيير العنوان (اسم النّطاق)
  • إيقاف الموقع الإلكتروني لمدّة طويلة (أكثر من 48 ساعة)


وجود إجراء يدوي أو مشكلات أمان على صعيد الموقع الإلكتروني

إذا تمّ اتّخاذ إجراء يدوي في حقّ موقع إلكتروني، فهناك خطر كبير بأن تتمّ إزالته نهائيّا من فهرس جوجل أو عدم ظهور المحتوى على نتائج البحث، وكذلك أيضا وجود مشكلة أمان.

في هذه الحالات قد لا تظهر صفحات الموقع الإلكتروني على نتائج البحث رغم انّه يبدو أو قد يبدو أنّه مفهرس. يُمكنك الاطّلاع على مزيد من المعلومات حول. سبب اختلاف حالة فهرسة الصّفحة في جوجل سيرش كونسول.


قلّة الإقبال على المحتوى من طرف الباحثين

رغم أنّ المحتوى قد يكون مفهرسا في جوجل، إلّا أنّه في حال لم يطلبه شخص بطلب بحث ذي صلة، فلن يتمّ استدعاء الصّفحة، ولن تظهر. على نتائج البحث.

بكلمات أخرى لن تظهر الصّفحات التي تضمّ. محتوى لا يبحث عنه الأشخاص من خلال محرّك بحث جوجل.


كيف أعرف سبب عدم ظهور المحتوى على جوجل رغم فهرسته

في حال كان محتوى موقعك الإلكتروني مفهرسا في جوجل غير انّه لا يظهر على نتائج البحث، فيجب تحليل حالة كلّ موقع على حدة. لا يوجد إجراء واحد معيّن لحلّ هذه المشكلة، ويختلف من موقع إلكتروني إلى آخر ومن محتوى إلى آخر.

على سبيل المثال، وبناء على الأسباب أعلاه، يُمكن عمل تحليل للموقع الإلكتروني أو المحتوى على حسب السّبب.

فـبالنّسبة لحداثة الموقع الإلكتروني، يجب التّحلّي بالصّبر ونشر محتوى عالي الجودة، وإعطاء الوقت الكافي لفهرسته وعرضه على جوجل.

كذلك الحال عندما يتعلّق الأمر بـاتّخاذ إجراءات كبيرة على الموقع الإلكتروني، والتي من شأنها التأثير والتّشويش على فهرسة الموقع الإلكتروني وظهوره على نتائج بحث جوجل.

أمّا في حال وجود إجراء يدوي أو مشكلات أمان على صعيد الموقع الإلكتروني فيجب العمل على حلّ مشكلات السّياسات أومشكلات الأمان لإزالة أي عوائق من شأنها التأثير على ظهور الموقع الإلكتروني أو الصّفحات على نتائج البحث.

وإذا تعلّق الأمر بـقلّة الإقبال على المحتوى من طرف الباحثين، فعلى الأرجح هو الوقت المناسب لإنشاء محتوى يواكب اهتمامات الأشخاص وتطلّعاتهم ويبحثون عنه بشكل معقول.

أمّا إذا كان سبب عدم الظّهور على نتائج البحث رغم فهرسة المحتوى في جوجل بسبب محتوى غير ذي قيمة أومكرّرا، فيجب العمل على إنشاء محتوى عالي الجودة أو على الأقلّ يقدّم قيمة إضافيّة. تعرّف على الفرق بين المحتوى المكرر والمنسوخ.


وفي الختام، تعدّ فهرسة المحتوى في جوجل خطوة أساسية لظهوره على نتائج البحث، لكنّها ليست كافية بحدّ ذاتها. فلكي يظهر المحتوى على نتائج البحث، يجب أن يستوفي بعض الشروط الإضافية، وأن لا يكون هناك أيّ عوائق تمنعه من الظّهور.

وإذا كان لديك سؤال أوكنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فيُمكنك بدء مناقشة في منتدى الدّعم العَربي أو طرح سؤال في منتدى مساعدة مجموعة خدمات بحث جوجل.

وهذا كلّ ما في الأمر
🤛🏽 🤜


blogger

منشئي المحتوى

حقوق الطّبع والنّشر, معاملات مالية, معلومات
© جميع الحقوق محفوظة
مع كلّ محمد الورياغلي